0 معجب 0 شخص غير معجب
سُئل في تصنيف متنوع بواسطة (8ألف نقاط)
عُدل بواسطة

يبحث الجميع عن طريقة إصدار جواز السفر السعودي إذا كنت تعيش في المملكة العربية السعودية أو تعمل هناك لفترة طويلة وترغب في الحصول على جواز سفر سعودي؛ يجب أن تعرف الخصائص أو الشروط التي يجب توافرها حتى تحصل على جواز سفر سعودي يمكنك من خلاله السفر أو التعامل، فأحياناً عدم معرفة كيفية الحصول على جواز سفر سعودي يؤدي إلى هدر الوقت والجهد والكثير. فرص عمل.

الحصول على جواز السفر في السعودية

كما جاء في موقع المديرية العامة للجوازات وهي إحدى فروع وزارة الداخلية السعودية، لمن يرغب في الحصول على جواز سفر سعودي إذا كان الشخص مواطناً سعودياً أو من يرغب في الحصول على جواز سفر سعودي على أساس إقامتهم هناك وجميع الخطوات التي يجب عليهم إكمالها:

الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 15 عامًا

يجب على مقدم الطلب توثيق جميع الخصائص الهامة اللازمة لموقع الحدث وتوثيقها بانتظام.

يجب عليك التسجيل في موقع أبشر التابع لوزارة الداخلية والمتخصص في المعاملات المادية والورقية المتعلقة بالمستندات التي يطلبها المواطن السعودي.

يجب عليك التسجيل على العنوان المتصل أو المقيم في المملكة العربية السعودية أو المعروف بالعنوان الوطني.

يمكنك بسهولة دفع رسوم جواز السفر إلكترونيًا على الموقع الإلكتروني.

إذا كان عمر مقدم طلب جواز السفر أقل من 21 عامًا، فيجب الحصول على تصريح ولي الأمر؛ ويمكن الحصول على التصريح بسهولة من موقع أبشر، بوابة وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.

يجب عليك تسجيل الدخول عبر موقع خدمة أبشر لاستكمال الخطوات الخاصة الأخرى؛ اتبع التعليمات وجميع الالتزامات وقم بتعبئة باقي المعلومات اللازمة لتجهيز جواز سفرك.

إذا كنت تنوي الحصول على جواز سفر بديل أو استبدال جواز السفر المفقود في حالة اختفاء جواز السفر القديم؛ يجب إحضار جواز السفر القديم إلى مكتب الجوازات حتى تتمكن من الحصول على جواز سفر جديد، ويمكنك تفويض أحد أقاربك من الدرجة الأولى لإتمام باقي الخطوات عبر موقع أبشر.

إذا كان عمر مقدم طلب جواز السفر السعودي أقل من 15 عامًا، فيجب إضافة جميع أفراد الأسرة بما في ذلك الأطفال القصر، ويكون الدفع التلقائي لرسوم جواز السفر للقاصرين.

يشترط موافقة الأب لإصدار جواز السفر، ويمكن تفويض أحد أفراد الأسرة لاستلام جواز السفر وإجراء كافة الخطوات عبر بوابة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية.

يجب إرسال صورتين شمسيتين حديثتين بخلفية بيضاء وملونة خاصة لصاحب الجواز نفسه.

يمكنك استكمال الخطوات وتعبئة استمارة طلب جواز السفر على موقع أبشر، بالإضافة إلى نسخة من جواز السفر أو شهادة ولي الأمر والتاريخ العائلي وإحضار العقار للمعاينة والمصالحة.

في حالة وجود طلب لاستعادة جواز السفر، يجب عليك أولاً إحضار جواز السفر القديم أو شهادة من البوابة الإلكترونية على موقع أبشر إلى مكتب الجوازات.

في حالة استكمال جميع المستندات من الموقع، يمكنك الحصول على جواز سفر أو تفويض أحد الأوصياء على موقع أبشر لإصدار جواز السفر.

نموذج جواز السفر من موقع أبشر في السعودية

  • يعتبر موقع أبشر من أفضل المواقع الحكومية السعودية التي تتيح العديد من الخدمات للمواطنين السعوديين.
  • لا يستلزم الكثير من التعقيدات ويمكن للمرء اتمام كافة الخطوات من خلال نوافذ طفيفة وإجراءات مبسطة يمكن اتباعها بيسر للوصول إلى الخدمة والدفع إلكترونيًا واستلامها بيسر ومن أهم هذه الخدمات على موقع أبشر تسجيل جواز سفر إلكتروني.
  • للراغبين في الحصول على جواز سفر سعودي لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا؛ ينبغي على ولي الأمر إضافة كافة الأطفال المُقَيدين في سجل الأسرة.
  • يتم تسديد كافة رسوم طلب جواز السفر تلقائيًا.
  • يجب على الأطفال الذين يرغبون في الحصول على جواز سفر الحصول أولاً على موافقة ولي الأمر أو الحصول على إذن بذلك وتسجيله إلكترونيًا في حالة موت أحد الوالدين أو كليهما يمكن الحصول على توكيل رسمي من الأخ الأكبر إذا كان عمره 21 عامًا على الأقل، وفقًا لشهادة محكمة الوصايا أو من ينتقل منه للمشجعين للطلب في المملكة العربية السعودية.
  • للحصول على جواز سفر ينبغي أن يتلقى مقدم الطلب صورتين على خلفية بيضاء لا يتم نزعها على الفور.
  • يجب إتمام باقي خطوات تسجيل جواز السفر إلكترونيًا وإضافة جميع بيانات الوالد والأم وأيضا صورتهما وسجل عائلي كامل وفي حال وفاتهم، يتم إرفاق نسخة من جواز سفر الأخ الأكبر للتحقق من معلوماته مع البيانات التي تم منحها لاستخراج جواز السفر ومراجعتها مع الأصل.
  • إذا كنت بحاجة إلى الحصول على جواز سفر بديل مفقود أو الحصول على جواز سفر جديد، فيجب عليك جلب جواز السفر القديم إلى مكتب الجوازات أو تقديم التصريح إلكترونيًا على موقع أبشر.
  • بعد الانقضاء من الخطوات ويمكنك الحصول على جواز السفر بنحو إلكتروني من خلال موقع أبشر أو تسلمه في مديرية الجوازات من قبل ولي الأمر أو الشخص المخول.
  • هناك عدد من المعلومات الهامة التي: للولي أو الولي ، إذا كان سعودي الجنسية الحق في إصدار جواز سفر للطفل أو تفويضه للقيام بكافة الخطوات التي يطلبها.
  • عندما يتم التأكد من كافة ملابسات مقدم الطلب لإصدار أو تجديد أو تبديل جواز السفر المختفي ينبغي التأكد من ذلك من قبل السلطات ذات الاختصاص في مديرية الجوازات وكافة المخولين بإصدار جوازات سفر للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا وهو سن الرشد وتفويض أحد أهله ممن لهم ولاية عليها من خلال خدمات موقع أبشر لإيضاح صحة اعترافاته وإصدار قرارات الهيئات أو الإدارات المركزية ذات الصلة بمكاتب الجوازات بموافقتها أو مراجعتها بحسب للمادة الخامسة من اللائحة.
  • جواز السفر السعودي هو وثيقة أمنية لا يمكن الحصول عليها إلا لمن لديه بطاقة هوية وطنية أو سجل عائلي يشتمل مواطنين سعوديين.
  • إذا رغب مقدم الطلب في تغيير الصورة أو ترجمتها بحيث يتم النظر في كافة البيانات من قبل مكتب السجل المدني.

نموذج إصدار جواز السفر في السعودية

  • يمكنك تنزيل نموذج جواز السفر السعودي من موقع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية على شكل ملف Word أو Excel مع كافة التفاصيل التي يمكن لمقدم الطلب تعبئتها بسهولة.
  • هناك العديد من الشروط والمبادئ التوجيهية التي ينبغي اتباعها ، ومنها:
  • جواز السفر هو وثيقة بشكل رسمي لمن صدر من أجله وتتحمل المسؤولية الشاملة عنه في حالة المسؤولية القانونية.
  • غرامات مالية تمتد إلى 5000 ريال أو منع الدخول لمن أدخل أو أعلن أي معلومات كاذبة في جواز السفر أو السفر إلى دولة يمنع دخولها بحق قوانين المملكة العربية السعودية.
  • يجب على أي شخص سُرق جواز سفره أو فقده التَواصُل بأقرب مركز شرطة للتبليغ عن ذلك واتخاذ كافة الخطوات القانونية.

استخراج جواز سفر لطفل مصري ولد في السعودية

  • إحضار صورة جواز سفر للأب والأم.
  • ضرورة جلب صورة من بطاقة الهوية للأب والأم، ويلزم تصويرها من الجانبين.
  • يجب أن تكون الصور الثلاث صور صفة للطفل ويجب أن تكون هذه الصور على خلفية بيضاء لإيضاح مظهر الطفل.
  • يجب تقديم نسخة من شهادة ميلاد الطفل.
  • دفع كافة رسوم جواز السفر للطفل المصري المولود في المملكة العربية السعودية.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

موسوعة الحل موسوعة عربية شاملة تضم تصنيفات متعددة تغطي كافة جوانب المعرفة .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل ديسمبر 11، 2023 في تصنيف متنوع بواسطة admin (8ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل سبتمبر 15، 2023 في تصنيف الخليج العربي بواسطة admin (8ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل فبراير 20 في تصنيف متنوع بواسطة admin (8ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل ديسمبر 25، 2023 في تصنيف متنوع بواسطة admin (8ألف نقاط)
...