0 معجب 0 شخص غير معجب
سُئل في تصنيف السعودية بواسطة (64.4ألف نقاط)

الاستثمار العقاري في السعودية هو حل من حلول استثمار الأموال بصورة ممتازة، ولكن ينبغي معرفة ما هي شروط رخصة الإنشَاء في السعودية حيث اعتمدت الحكومة جميع الشروط والخطوات الخاصة بها، وذلك بالاعتماد على جميع اللوائح التنفيذية والملحقات النظامية التي تتعلق بعمليات الإنشَاء أو التشييد في شتى المناطق الموجودة في المملكة.

شروط رخصة الإنشَاء في السعودية

 تعاونت وزارة الشئون البلدية والقروية مع جميع الجهات ذات العلاقة بإصدار اللائحة الخاصة بإصدار رخص الإنشَاء الجديدة وأهم الشروط الواجب توافرها من أجل الحصول عليها أو استلامها، ومن أبرز هذه الشروط ما يلي:.

  •  الحصول على شهادة صلاحية لموقع الحادثة المراد الإنشَاء عليه، حيث يتم التوجه إلى أحد الجهات الإدارية ذات العلاقة من أجل استلام شهادة موافقة وصلاحية مؤكدة ومختومة تؤكد احتمال الإنشَاء في الموقع الذي جرى اختياره وتحديده.
  •  مراعاة جميع الشروط والتنظيمات الخاصة الموضوعة من قبل الجهات الصحية والأمنية وأيضا التعليمية، وذلك قبل المباشرة في الإنشَاء وقبل الحصول على الرخصة.
  •  الالتزام الكامل بتطبيق كود الإنشَاء السعودي الموضوع من قبل اللجنة الوطنية لكود الإنشَاء السعودي هو من أبرز شروط الحصول على رخصة الإنشَاء في السعودية، بالإضافة إلى أهمية تقديم مخطط كروكي للمشروع المراد تنفيذه، على أن يكون حديث الاستخراج وموثق ومعتمد.
  •  التعهد بالحفاظ على اشتراطات نظام الإنشَاء الموثوقة في المخططات التقسيمية، والتي جرى اعتمادها بنحو سابق بعد تاريخ اعتماد المخطط المحلي السعودي، وذلك بتاريخ 18/3/1427 هجرية.
  •  تقديم جميع الأوراق والمستندات التي تؤكد ملكية الأرض للشخص المتقدم بإلتِماس الحصول على رخصة بناء، من خلال تقديم صور طبق الأصل من سند الملكية.
  •  تقديم نسخة طبق الأصل من البطاقة الخاصة بالحالة الاجتماعية للشخص المالك للأرض، بالإضافة إلى الإيصال الخاص بالرسوم المستحقة والذي يُؤكَد سدادها بالكامل، أيضا كافة البيانات الخاصة في الموقع من عنوان وشكل تفصيلي وغيرها من البيانات.
  •  الحفاظ على جميع الارتدادات والتقيد بها، والتي جرى شرحها بنحو تفصيلي في الفصل الخاص بضوابط واشتراطات الإنشَاء في المملكة العربية السعودية.
  •  تقديم إفادة من أي مكتب هندسي تؤكد جميع التفاصيل والفحوصات الخاصة بالاعتبارات المعمارية والإنشائية والكهربائية والميكانيكية هو شرط هام جدًا ومن شروط الحصول على رخصة الإنشَاء في السعودية، كل ذلك يتم بالاعتماد على فرقة اتفاقات تتم بين المكتب الهندسي وصاحب الموقع أو المبنى.
  •  تحديد نظام الإنشَاء وهيكله على قاعدة أساسية، وهي مسطح المساحة التي جرى الإنشَاء عليها مع أهمية تحديد الزيادة بنحو كلي ومتكامل، على أن يكون الزيادة المعين من قبل المكتب الهندسي متناسق مع مهنة وشكل المبنى ولا لا يتوافق مع كود الإنشَاء السعودي الخاصة بارتفاعات المباني في الأماكن المختلفة.
  •  يجب ألا تتعدى النسبة الخاصة بالبناء في الأدوار المتكررة عن 75% من المساحة الإجمالية للأرض، وذلك بما يتفق مع الأنظمة الخاصة بارتدادات المباني المتفق عليها والمنصوص عليها سابقًا.
  •  الحفاظ على قُيُود واشتراطات الاستدامة في العديد من المباني، والتي جرى تحديدها بِالتَعاون مع وزارة الشئون البلدية، وتتعلق هذه المتطلبات بالمعايير الفنية الخاصة بتقليل وترشيد استهلاك الطاقة والمياه.
  •  ضرورة تدقيق احتياجات الأفراد المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى إتاحة والتأكد من شروط الأمان لهم ولكل الزائرين.
  •  تقديم استمارة فحص وتدقيق متطلبات المباني، على أن يتم منحها لجميع الوحدات السكنية الموجودة في المبنى، والتي يتم تفتيشها من قبل المكتب الهندسي الذي يتبع له الشخص صاحب الطلب.
  •  موافقة مالكي العمل على احراز وتنفيذ كافة الشروط والضوابط المحددة.
  •  ويتوجب الإشارة أيضًا أنه هناك العديد من الأماكن والمواقع التي تستلزم تدقيق الظروف الأمنية والبيئية الخاصة بها عند التصميم والبناء، والتي تستلزم توفر فرقة من الشروط والالتزامات في حالة التقدم من أجل الحصول على رخصة بناء في هذه المواقع الحساسة.

 في حالة إرتفاع تزايد المبنى عن 12 طابقا يتم سماع جميع المتطلبات والالتزامات الخاصة بالمباني العالية المنصوص عليها في كود الإنشَاء السعودي.

 يجب أن يكون صاحب الطلب على علم بأنه هناك فرق شاسع بين إصدار رخصة الإنشَاء ورخصة التشغيل، حيث يتم إصدار رخصة تشغيل المبنى أو المنشأة في حالة طلب الحصول على الخدمات، بحيث يتم تجديد رخصة الإنشَاء بنحو دوري كل 5 سنوات، وذلك في حالة التحقق من مطابقة المبنى لجميع المتطلبات الرخصة التي جرى منحها لصاحب المبنى أو المنشأة.

 في حالة الرغبة في بناء وتشييد فيلات أو وحدات مستقلة هناك العديد من الضوابط الواجب مراعاتها، منها أهمية الحفاظ على خصوصية الجار باستعمال أفضل وأنسب الحلول المعمارية، بالإضافة إلى احتمال إلغاء الارتدادات الجانبية، وذلك من خلال الاتفاق مع الجيران من غير التعارض مع نسبة الأشغال.

 يمكن العفو بالبناء على حدود الجيران في حالة الإنشَاء في الطابق الأرضي فقط، على أن يتم الالتزام بجميع الارتدادت الأمامية والنظامية في شتى الجهات، وذلك اعتباراً من الطابق الأول العلوي.

 تقديم جميع المخططات الهندسية الخاصة بالمبنى أو المنشأة في ملف بصيغة PDF، على أن يتم اعتمادها من أحد المكاتب الهندسية الموثوقة، بالإضافة إلى شهادة تنسيق جرى إطلاقَهآ من شركة الكهرباء.

الأوراق اللازمة لـ رخصة بناء في السعودية 2021

 بعد التعرف على شروط الحصول على رخصة الإنشَاء في السعودية، يجب أن نتعرف معًا على أبرز الأوراق والمستندات اللازمة والواجب تقديمها، والتي تتلخص فيما يلي:.

  •  صورة طبق الأصل من صك ملكية الأرض لصاحب طلب الحصول على رخصة.
  •  إقرار رسمي من المكتب الهندسي الذي يتبع له الشخص صاحب الرخصة بالتعهد بدراسة وفحص جميع النواحي الإنشائية والمعمارية والكهربية والميكانيكة للموقع، ودراسته دراسة تفصيلية.
  •  صورة طبق الأصل من بطاقة الأحوال المدنية لصاحب الأرض المراد تأسيس المبنى عليها.
  •  إيصال سداد يُؤكَد دفع جميع المستحقات الخاصة بإصدار رخصة بناء جديدة.
  •  نموذج فحص وتدقيق اشتراطات الإنشَاء الخاصة بالوحدات السكنية، مع أهمية الحصول على موافقة وتوثيق من المكتب الهندسي الذي يتبع له.
  •  الالتزام والتعهد بإزالة جميع المخالفات الموجودة على المنشأة في حالة وجودها.
  •  إقرار من صاحب الطلب بالإلتزام وتنفيذ جميع الشروط والالتزامات الخاصة بالبناء، وذلك تبعًا للمنطقة التي تقع بها الأرض.
  •  شهادة تنسيق من شركة الكهرباء السعودية، بالإضافة إلى رفع مساحي لموقع الحادثة من قبل المكتب الهندسي.

رسوم إصدار رخصة بناء جديدة 

حددت وزارة الشئون البلدية والقروية رسوم خاصة من أجل إصدار رخصة بناء جديدة داخل المملكة، وتبلغ قيمة هذه المستحقات نحو 150 ريالا، يتم دفعها في حالة التقدم من أجل الحصول على رخصة بناء جديدة، ويتم استلام إيصال سداد يتم إرفاقه مع جميع الأوراق والمستندات السابق ذكرها.

 كيفية إصدار رخصة بناء جديدة في السعودية أنشأت وزارة الشؤون منصة إلكترونية وهي منصة بلدي، من أجل تبسيط العديد من الخدمات التي تتبع للوزارة، ومن بينها خدمة إصدار رخصة بناء جديدة، وذلك من خلال:.

  1.  الدخول على الموقع الرئيسي لمنصة بلدي.
  2.  بعدها يتم الانتقال إلى القسم الخاص بخدمات الرخص الإنشائية.
  3.  سيفتح الموقع جميع الخدمات المتاحة، حيث يضغط المستخدم على خدمة إصدار رخصة بناء.
  4.  يتم تحديد البلدية والأمانة الخاصة بالأرض المراد استخراج الرخصة لها.
  5.  كما يعين المستخدم ويختار المكتب الهندسي الذي جرى التعاقد والاتفاق معه.
  6.  في حالة إصدار القرار المساحي، يتم كتابة رقم وتاريخ الإصدار مع إرفاق صورة صك الملكية.
  7.  يتم بعِث الطلب إلى المكتب الهندسي الذي جرى تحديده في الموقع.
  8.  بعدها يتم اتمام باقي الإجراءات والحصول على جميع البيانات والمعلومات اللازمة من قبل المكتب الهندسي، من خلال التراسل معه بنحو إلكتروني، بعدها يتم بعِث الطلب إلى البلدية.
  9.  حيث تفحص البلدية وتدقق جميع البيانات والمعلومات المرفقة مع الطلب قبل الموافقة.
  10.  في حالة اعتماد الطلب من قبل البلدية، يتم إصدار فاتورة سداد الخاصة بالرخصة، حيث يتم دفعها من قبل صاحب الرخصة.
  11.  بعدها يتم دفع وسداد هذه المستحقات من أجل استلام الرخصة والحصول عليها قبل البدء والشروع في البناء.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

موسوعة الحل موسوعة سعودية شاملة تضم تصنيفات متعددة تغطي كافة جوانب المعرفة .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل يوليو 23، 2019 في تصنيف السعودية بواسطة admin (64.4ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل سبتمبر 3، 2019 في تصنيف السعودية بواسطة admin (64.4ألف نقاط)
...