0 معجب 0 شخص غير معجب
سُئل في تصنيف السعودية بواسطة (62.5ألف نقاط)

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بالنسبة للشركات السعودية أمر يبحث عنه الكثيرون، بعد أن شرعت المملكة في تطبيق القانون الخاص بضريبة القيمة المضافة والعمل به ابتداءًا من يناير عام 2018، لذا هرعت العديد من الشركات إلى البحث عن كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، خاصة بعد إلزامها بذلك من قبل الحكومة.

 ووضعت وزارة الزكاة والدخل السعودية فرقة من الشروط والأحكام التي ينبغي أن تتوافر جميعها على الشركة التي يتم تطبيق القانون عليها، والتي سوف نتعرف عليها لاحقًا.

ما الشركات الملزمة بـ التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

 وضعت هيئة الزكاة خطة ممنهجة من أجل دراسة وتعيين الشركات التي يتم إلزامها بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، وذلك من أجل التعرف على طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة على منتجاتها، وتأتي هذه الدراسة على النحو التالي:.

 الشركات التي تقل إيراداتها السنوية عن 187 ألف ريال تكون معفاة من التسجيل الضريبي.

 أما في حالة تراوح الأرباح السنوية بين 187 و375 ألف ريال، يكون التسجيل في هذه الحالة اختياريًا، بحيث يمكن للشركة التسجيل الضريبي أو رفضها له من غير اقتراف خلل قانوني.

 في حالة إرتفاع العوائد السنوية للشركة عن 375 ألف ريال، ووصولًا إلى مليون ريال، يصبح التسجيل الضريبي في هذه الحالة إجباريًا، مع العلم أنه في العام السابق كان التسجيل اختياريًا.

 وكذلك الحال بالنسبة للشركات التي تتعدى أرباحها السنوية عن مليون ريال سعودي، فإن التسجيل الضريبي بالنسبة لها إجباري.

 والصورة التالية تكشف بالتفصيل ما جرى شرحه في الاسطر الماضية بنحو مبسط.

 وبعد أن تعرفنا على الخطة الموضوعة من قبل هيئة الزكاة والدخل من أجل تحديد الشركات الملزمة بالتسجيل الضريبي، وكما عرفنا أن حد الإلزام الإجباري لتطبيق القانون كان على الشركات التي تتعدى دخلها عن 375 ألف ريال، كما أنه يتم توقيع معاقبة على الشركات المخالفة لذلك، ولكنه يتم تقسيم مدى الإلزام بتطبيق القانون إلى حالتين هما:.

 الحالة الأولى هي الخاصة بالشركات التي تتعدى أرباحها السنوية عن 375 ألف ريال سعودي وحتى مليون ريال سعودي، فإنه يصبح بإمكانياتها التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في الزمن الجاري أو تأخير التسجيل حتى 30 كانون الأول 2020، ولكن على أي حال يجب من إلزامها بالتسجبل الضريبي.

 الحالة الثانية هذه الحالة خاصة بالشركات التي يرفع دخلها السنوي عن مليون ريال سعودي، وهذه الشركات هي التي يقتضي عليها البدء في التسجيل الضريبي في الحال، وإلا فإنه يتم توقيع المعاقبات والغرامات المتفق عليها والتي ينص عليها قانون الضرائب.

ما الشركات المعفاة من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

 هناك العديد من الحالات التي جرى تحديدها والنص عليها من قبل الهيئة، وذلك من أجل إعفائها من التقديم للتسجيل الضريبي، ولا يجوز لها حتى المطالبة بذلك وهي:.

 الحالة الأولى بالنسبة الشركات التي لا تخضع جميع منتجاتها وحتى خدماتها لضريبة القيمة المضافة بنحو كلي، بمعنى أن جميع البضائع والخدمات التي تتبع لها معفاة من تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة، ففي هذه الحالة تصبح الشركة أيضا معفاة من التسجيل الضريبي.

 الحالة الثانية أما الشركات التي تخضع كافة منتجاتها وسلعها وحتى الخدمات التي تتبع لها لقانون القيمة المضافة، أي أن كافة مواردها جرى تطبيق ضريبة القيمة المضافة عليها، ولكن أرباحها السنوية تقل عن 375 ألف ريال سعودي، ففي هذه الحالة، يتم أيضًا إستثناء الشركة من التسجيل الضريبي ولا يجوز لها التقدم بإلتِماس التسجيل.

 الحالة الثالثة عند الحديث عن الشركات المقامة خارج المملكة العربية السعودية، بمعنى أن الشركة بالكامل بكافة امتداداتها وفروعها تقع خارج الحدود السعودية، ولكنها تشرع عدد من الأعمال وتوفير العديد من الخدمات وتوريد المنتوجات إلى الأراضي السعودية، فهذه الشركات يتم أيضا إعفائها من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة بسبب عدم احتسابها بداخل منشآت الدولة.

 ولكن إذا قدِمت هذه الشركات انتاجات أو بضائع وأيضا خدمات حادثة أسفل وطأة قانون ضريبة القيمة المضافة، فإنه في هذه الحالة تدفع الشركة جميع الرسوم المالية الخاصة بهذه الضريبة، وذلك من خلال اختيار ممثل ضريبي يشتغل كوسيط بين الشركة والهيئة، ويكون هذا الوسيط هو المسؤول عن توصيل الرسوم المالية الموقعة على الشركة.

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

 بعد التعرف على الوقف الإلزامي للشركات التي جرى تطبيق قانون القيمة المضافة عليها، لذلك يتوجب على كل شركة من الشركات الملزمة بالتسجيل سماع الإجراءات التالية:.

  1.  الدخول على الموقع الرئيسي لهيئة الدخل والزكاة الذي يتبع للحكومة السعودية.
  2.  بعدها يسجل المستخدم الدخول على الموقع، وذلك من خلال إدخال اسم مستخدم جديد وكلمة المرور ورقم التأكد المرئي.
  3.  يتم الانتقال إلى قسم الخدمات الإلكترونية الموجودة على الموقع الرئيسي للهيئة.
  4.  يختار المستخدم خدمة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة الموجودة بين الخدمات.
  5.  والصورة التالية تكشف ما هي خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.
  6.  كما يتوجب على الشركة التي تسعى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ملء نموذج طلب تسجيل ضريبي، حيث يشمل هذا النموذج فرقة من المعلومات, منها على مسعى المثال:.
  7.  الاسم الرئيسي التي تحمله الشركة.
  8.  عنوان ومحل الشركة وأماكن العمل الخاصة بها داخل المملكة العربية السعودية.
  9.  عنوان البريد الإلكتروني الرئيسي للشركة.
  10.  التاريخ الفعلي الذي جرى فيه التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.
  11.  القيمة الإجمالية للتوريدات السنوية، وأيضا الإيرادات والنفقات الخاصة بالشركة.
  12.  رقم التعريف الإلكتروني الحالي، والذي يتم الحصول عليه من قبل هيئة الزكاة والدخل، وفي حالة عدم تواجده يمكن التنحي عن عنه.
  13.  رقم السجل التجاري الخاص بالشركة.

 كما يتم تقديم هذا النموذج إلى هيئة الزكاة والدخل بنحو مباشر، وذلك من أجل التأكد من صحة جميع المعلومات والبيانات المزودة من قبل الشركة، ولكن يشترط أن يتم تقديم هذا النموذج خلال 20 يومًا فحسب من تاريخ طلب التسجيل الضريبي الذي جرى منحه على الموقع الإلكتروني للهيئة، بعدها يتم نبذ الطلب نهائيًا، ويتوجب على الشركة التقديم من جديد.

 بعد التقدم بجميع الأوراق اللازمة وبعد الحصول على الموافقة من قبل الهيئة لكي تستطع الشركة من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، يتم الحصول على شهادة تسجيل، حيث تشمل هذه الشهادة على رقم التعريف الضريبي للشركة، بالإضافة إلى التاريخ الذي سوف تستهل فيه صلاحية عملية التسجيل.

 في حالة إذا كانت الشركة غير متواجدة داخل الحدود السعودية، وتورد أي منتج أو سلعة أو خدمة جرى توقيع ضريبة القيمة المضافة عليها، يتوجب عليها تقديم فرقة بيانات إضافية بداخل النموذج الذي تحدثنا عنه سابقًا، ومن أبرز هذه المعلومات ما يلي:.

 رقم الهوية الوطنية الخاصة بالشخص المتقدم بالطلب، ما إذا كان صاحب الشركة أو الممثل الضريبي، أو حتى المندوب عن الشركة، ويكون هذا الرقم هو رقم الإقامة السعودية الذي يحمله، أو رقم معرف مجلس التعاون الخليجي.

 رقم الجوال الهاتف الخاص بصاحب الطلب، وعنوان البريد الإلكتروني.

 الرقم التعريفي الضريبي في حالة الحصول عليه بنحو سابق.

حالات إلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة 

يتم إلغاء التسجيل الضريبي الإلزامي للشركات المتنوعة في العديد من الحالات، منها على مسعى المثال ما يلي:.

 توقف الشركة عن ممارسة الأنشطة الاقتصادية التي كانت تقوم بها من قبل لأي سبب ما.

 أو أن تصبح الشركة كيان غير نظامي لأي سبب من الأسباب المختلفة.

 في هاتين الحالتين يمكن للشركة التقديم على طلب إلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، وذلك خلال 30 يومًا من تاريخ التسجيل، كما يتم إرفاق فرقة من الأوراق والمستندات كما هو الحال في طلب التسجيل.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

موسوعة الحل موسوعة سعودية شاملة تضم تصنيفات متعددة تغطي كافة جوانب المعرفة .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل ديسمبر 10، 2019 في تصنيف السعودية بواسطة admin (62.5ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل مايو 15 في تصنيف السعودية بواسطة admin (62.5ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل نوفمبر 26، 2019 في تصنيف السعودية بواسطة admin (62.5ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل يوليو 31، 2019 في تصنيف السعودية بواسطة admin (62.5ألف نقاط)
...