0 معجب 0 شخص غير معجب
سُئل في تصنيف دليل الامارات بواسطة (64.5ألف نقاط)

المحميات الطبيعية في الامارات موضوع بوربوينت عن المحميات الطبيعية في الامارات محمية نباتات طبيعية في الامارات اهمية المحميات الطبيعية محمية رأس الخور للحياة البرية، دبي المحميات الطبيعية في الشارقة محمية صير بني ياس انواع المحميات الطبيعية المحمية الطبيعية في جملة.

المحميات الطبيعية في الامارات

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة كبيت وتعد كمأوي كبير للكثير من المحميات الطبيعية التي لا يعرف عنها السائحين شيء . 

ولكن مع هدوء الطقس واعتداله يجب الإبلاغ عن تلك المحميات والاستفادة منها واستكشافها . 

ولابد أن يعرف الكثير من الأشخاص الخلل الذي حدث بالنسبة للتوازن البيئي وذلك بالنسبة للاستغلال الذي ساد وانتشر في الطبيعة من غير تدقيق لأي معايير . 

وذلك يسبب عطل وتلوث للبيئة وهذا ايضا يختلف عما يكون عليه التغير البيئي وما يسببه من تلف فلذلك اهتم العلماء بالبحث والعمل ووضع المقاييس والتخطيط لذلك الأمر وإجراء التقارير حول المتغيرات التي تحدث في غالب الأمر . 

وايضا تنذر الي الحماية الواجبة لبقية الحيوانات والنباتات المتواجدة والحفاظ عليها واعداد التنظيمات لذلك : ومن أبرز ما يتم ويحكم تلك المحميات من مبادرة للعِناية بها هي المحافظة علي البيئة والتطور البيولوجي وحمايتها من الانقراض ايضا . 

حدد الكثير من العلماء تعريفات ومصطلحات حددوا بها معني المحمية الطبيعية واعتبروها بمثابة منطقة معينة ومحكومة من خلال نظام معين تحكمه ناحية حكومية تشرف عليها وتحميها وتفرض عليها ايضا القوانين التي تعاقبهم علي ذلك . 

من اهم الأمثلة علي عدد من الكائنات المهددة بالانقراض والتي تراعي من قبل هيئات وجهات معينة: الثعالب الحمراء , ثعالب التراب ,النمر العربي , الأرنب والقط البري وايضا انشأت الكثير من المحميات الأخرى التي تحمي العديد من الكائنات بآلية كفء وبلغت عدد المحميات الطبيعية نحو 23 محمية وتبلغ نسبة ليست ضئيلة في الدولة . 

أهمية المحميات الطبيعية في الإمارات : 

المحمية الطبيعية يتضح من اسمها انها من صنع الله عز وجل القادر على تسيير امور الكون على حسب نظام لا يتمكن من أي من البشر مسايرته . 

ولهذا فأن كل ما أصابها من تدهور هو من صنع الانسان الذى يتطلع دائما الى التقدم ومواكبه العصر السريع وهو من جانبه جار على المحميات الطبيعية. 

أهمية المحميات 

ومن المهام الأساسية للمحميات الطبيعية هي الحفاظ على الأنواع الفطرية النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض ، وإرجاع التوازن الطبيعي الذى خلقه الله ، وإتاحة الفرصة للعلماء والباحثين لإجراء الدراسات بالأخص الأنواع النادرة . 

كما يمكن المحافظة على انواع من الحيوانات فريدة يهوى عدد من البشر اصطيادها يمكنهم وقتها ممارسه هوايتهم من غير الخوف من انقراض تلك الانواع النادرة من الحيوانات ، و تنشيط حركة السياحة البيئية. 

والتي من جانبها تدر الكثير من الاموال، كما يمكن من خلالها التمتع بالطبيعة الخلابة بعيدا عن المناطق الملوثةوالتي من جانبها تجلب السعادة والراحة النفسية للزائرين. 

ويوجد الكثير من الأسباب التي دفعت الكثير الي انشاء تلك المحميات ومنها انواع كثيرة من النباتات والحيوانات وحمايتها من الانقراض بل والمساعدة علي تطورها والعناية بها . 

تهتم الكثير من الدول ومنها الإمارات بالمحميات البحرية ايضا وتحتوي علي عدد لابأس به يبلغ سبع محميات مقسمة الي عدد يوجد في ابو ظبي واخري متفرع في مناطق اخري . 

أمثلة لعدة المحميات الطبيعية المتواجدة في الدولة : جزيرة صير بني ياس (أبوظبي) . 

قد يهمك: المياه الجوفيه في الامارات بحث شامل

وهي واحدة من أبرز الجزر التي حظيت باهتمام بالغ وخاص من قبل صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان- رئيس الدولة (رحمه الله وأسكنه فسيح جناته) . 

نظراً لما تمثله من إرث حضاري باعتبار أنها موطن قبيلة بني ياس وتقسم الجزيرة إلى ثلاث مناطق هي مسطحات خضراء جرى زراعتها بغابات السدر والطلح وشجيرات الأراك لتزويد الغذاء والظل للأعداد الضخمة من الحيوانات البرية وملاذًا آمنًا للعديد من الطيور. 

رغم الدور الهام التي تقوم به تلك المحميات الا انه بالإضافة لذلك ايضا انها تعتبر منطقة ساحلية هامة ومميزة واحتوت علي الكثير من الأماكن الخضراء والكثير من الشجيرات . 

تضم تلك المحمية عدد من من الحيوانات منها علي مسعى المثال .

قطعان الغزلان والمها العربي الأفريقي والزراف واللاما والطهر العربي والغزال العربي، ويتم إتاحة المياه والرعاية الطبية الضرورية والاعلاف الخاصة التي تعاون علي تكاثرها . 

بالإضافة الي ذلك وما لعبته من دور كبير وهام وتقديم قدر من الرفاهية المميزة للعديد من الأفراد التي مكنتهم ووفرت لهم رؤية رائعة لإبداع الخالق سبحانه وتعالي واكتشاف العديد من الاشياء . 

ووفرت لهم كذلك العديد من الرحلات المميزة من خلال القوارب المائية . 

محمية رأس الضعف للحياة الفطرية 

تتميز هذه المحمية بالتنوع الكبير حيث تشمل علي عدد لابأس به من الحيوانات يبلغ نحو266 و49 طراز من النباتات . 

من اهم مميزاتها احتوائها علي اشجار تسمي بأِشجار القرم تمتاز بعلو الطراز البيولوجي وتحقيقيها وجعلها كموقع آمن للطيور والحيوانات ومساهمتها في الحماية التي تبلغ للتربة والاستفادة من الفضلات والسموم التي تحتويها كما انها تقوم بحماية الاشخاص علي شواطئها من الكوارث الطبيعية . 

وقد شاركت بتوفير جو ملائم للحيوانات مثل الديدان والكثير من الرخويات مما يجعلها ذات اهمية لتغذية الكثير من الطيور .. محمية الوثبة: أبو ظبي من الأنواع الأساسية المميزة والتي توجد في تلك المحمية وتميزها بتكاثرها المتواجد فيها هو طائر الفلامنجو المميز وتعتبر تلك المحمية من المحميات المهمة في تلك الدولة حيث تشمل علي العديد من البحيرات الطبيعية والصناعية ايضا التي جرى عملها . 

تم تدشين تلك المحمية عام 1998 تشمل بالإضافة الى ذلك الطراز علي العديد من الانواع منها الوطاويط والبط المميز بذيله الطويل والطيور البحرية الأخرى . 

والذي يميز تلك البحيرة هو تواجد طراز مهم من انواع الروبيان المميز والمثالي لتكاثر الطيور مثل البط الكروان وطيور القبرة والطيور المائية، بالإضافة إلى أنواع متعددة من الزواحف والثدييات الصغيرة مثل الأرانب والجرذان والقنافذ والحشرات. 

وقد جرى القيام بالعديد من الجهود التي تبلغ لجعل عدد من الطيور تتكاثر ضمن تلك المحمية وقد جرى التحقق من قيام تلك الطيور بإعدادها الكثير من الأعشاش في عدة مناطق متعددة وقد جرى القيام بأجهزة ضبط تعاون الكثير من المستكشفين والباحثين في معرفة ما تقوم به تلك الطيور . 

محمية جزيرة صير بو نعير (الشارقة)

تعد تلك الجزيرة كمان مختلف في دولة الإمارات العربية توجد تلك الجزيرة في موقِع يسمي بالشارقة علي الساحل الشمالي للإمارات .

تحتوي تلك الجزيرة علي العديد من السلاحف التي تعد كموسوعة لاحتوائها وتحتوي علي فرقة متفاوتة منها . 

كما تتميز ايضا بتنوعها بالكائنات البحرية كالشعب المرجانية غير ذلك باحتوائها علي العديد من المعادن . 

كما تتميز ايضا بالأشكال الجميلة والإبداعية للشواطئ التي جرى ملؤها بالأشجار والزهور الخلابة والنباتات وحافظت تلك المحمية علي وجودها بأن حافظت علي تاريخ والحيوانات والنباتات المتواجدة بها والثقافة المتواجدة بها والتراث والمكانة التي حظيت بها في دبي .

وكانت تلك عدد من الأمثلة المتواجدة وليست بأكملها ولكن ذلك لإظهار الصورة التي توجد عليها عدد من تلك المحميات واهميتها وامثلة عليها

بتوازن مدهش تستطيع البيئة أن تحمي نفسها، بكل ما فيها من مكونات تتحرك على حسب قوانين الطبيعة، لكن تدخل الإنسان والحياة المدنية، انعكسا بنحو سلبي على البيئة. 

فأدى التدهور الواضح لعدة البيئات الطبيعية، واستغلال الإنسان، بنحو غير منتظم وعشوائي، للموارد الطبيعية، إلى انقراض كائنات عديدة، ووقوع أخرى أسفل تهويل وخطر الانقراض، وتصل هذه النسبة إلى 83 % بالنسبة للثدييات، و85 بالمئة للطيور. 

ومن هنا، أتى تأسيس وإدارة المحميات الطبيعية، كأحد أبرز الوسائل المتبعة للمحافظة على الحياة الطبيعية. 

وبرز في هذا الصدد، نجاح تجربة الدولة ومن بعد ذلك قطعها أشواط تميز نوعي. 

أهمية المحميات 

يوجد الكثير من الأسباب التي تدفع إلى إقامة العديد من المحميات الطبيعية، ومنها حماية الأنواع الفطرية النباتية والحيوانية المهددة بالانقراض وتنميتها، وإرجاع التوازن البيئي المختفي في المنطقة المحمية والمناطق التي تحيط بها. 

فالمعروف أنه كلما نمى التنوع البيئي، نما الاستقرار البيئي في المناطق الطبيعية، وقلت، بنحو تدريجي، الفيضانات أو الجفاف. 

وهو ما يؤول من أجل حماية التربة من الانجراف. 

إلى طرف حماية وتنوع الأنواع الحيوانية والنباتية ذات القيمة الاقتصادية الفعلية أو المحتملة، ما إذا في مجال الزراعة أو في مجال إنتاج الدواء أو السياحة البيئية، وكذا تنمية أعداد حيوانات الصيد بنحو يوفر لهواة الصيد ممارسة هواياتهم باعتدال، بعيدا عن الخوف من تعرض الحيوانات النادرة إلى خوف الانقراض، وإتاحة الفرصة للعلماء والباحثين لإجراء الدراسات الميدانية، بالأخص حول تلك الأنواع المهددة بالانقراض، وأخيرا تنشيط حركة السياحة البيئية، والتي تعد مصدرا كبيرا للدخل، في الكثير من بلدان العالم. 

اقرا ايضا: حيوانات مهددة بالانقراض في الامارات

15 محمية 

يبلغ عدد المحميات الطبيعية المعلنة في الإمارات، بحق قرارات بشكل رسمي صادرة باعتبار أنها محميات طبيعية- على حسب القوانين والأعراف الدولية المعتمدة- 15 محمية، منها ست محميات برية، إحداها في أبوظبي، وهي محمية الوثبة، وتوجد الأخريات في دبي، ومنها: محميات: حتا، الخوانيج، ند الشبا، المنطقة العازلة لحديقة المراقب والعوير. 

ويبلغ عدد المحميات البحرية، سبع، منها اثنتان في أبوظبي : الياسات ومروح، والاخيرة اعتمدت بداخل شبكة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي. 

وهناك محمية واحدة في الشارقة: صير بونعير، وأربع محميات في الفجيرة : العقة، ضدنا، البدنة، الفقيت. 

وإلى طرف هذه المحميات، توجد محميتان معلنتان رسميا للحياة الفطرية : محمية جبل علي( في دبي)، محمية خور عجمان «الزوراء». 

المحميات غير المعلنة 

يبلغ عدد المحميات الطبيعية غير المعلنة رسميا، أي التي ذكرت كمناطق محمية، من من غير صدور قرارات بشكل رسمي باعتمادها كمناطق محمية على حسب الأعراف والقوانين الدولية، يبلغ نحو 46 محمية، منها : 32 برية، 14 بحرية. 

وتتوزع المحميات الطبيعية البرية على الشكل التالي: 23 محمية في أبوظبي، محمية واحدة في دبي، محمية في الشارقة، ثلاث محميات في رأس الخيمة، أربع محميات في أم القيوين. 

وتتوزع المحميات غير المعلنة في أبوظبي، في أماكن عديدة، وهي: قصر البحر، حزام الغابات، صير بني ياس، غنتوت، روضة الريف، السلمية، الشوامخ، الميدور، الهدوانية، غابة السلع، حزام غياثي، المغيرة، السدود القديمة، بينونة الكبرى، الهدوانية، العارفة، قرين العيش، العجبان، جزيرة مصنوعة، بحيرة الوثبة، جبل حفيت. 

وهناك محميات بحرية غير معلنة رسميا، مثل: جزيرة السمالية ومحمية مروح البحرية، والأخيرة اعتمدت بداخل شبكة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي. 

كما تشمل دبي، محمية المها البرية، غير المعلنة، والتي أنشئت في العام 2001، وتقدر مساحتها بنحو 2.3 كيلو متر مربع، واستبدلت الجمال الموجودة ضمنها، بحيوانات برية محلية مثل: الغزال والمها العربيين، وأيضا : الريم، أنواع من الماعز البرية، الضب البري. 

وكان لاستبعاد الجمال من الرعي، بقايا كبير، انعكس على استجابة العديد من النباتات المحلية المهددة من خوف الرعي، فتكاثرت بنحو يضمن لها البقاء والاستمرار في البيئة الطبيعية، ذلك مع تواجد الرعي الطبيعي للحيوانات البرية التي أدخلت إلى المنطقة. 

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه بواسطة (64.5ألف نقاط)

وعلى مسافة خمسة كيلو مترات من إمارة الشارقة، تصل المحمية البحرية: خور كلباء، والتي تتميز بأنها بيئة مستنقعات شجر القرم، وتعتبر محمية القرم من أغنى البيئات في التنوع والإنتاجية بشأن أنواع متعددة من الطيور، خاصة الطراز المائي منها، مثل: البلشون، طيور القاوند الأبيض التي تقابل خوف الانقراض إذ تفقس بيوضها حصريا في كلباء، ويوجد منها الآن 55 زوجا فقط، كما يبذل القائمون على المحمية جهودا من أجل حماية طراز آخر من الطيور: الرفراف المطوق، وهو من الطيور المهددة بالانقراض. 

وفي طرف آخر من الشارقة، وعلى منطقة جبلية غنية بالتنوع البيولوجي، تصل محمية سيح المصحوط على مسافة 2 كيلو متر مربع. 

وأما في إمارة أم القيوين، فلم يعلن فيها رسمياً عن أية محمية طبيعية، ولكن بلدية الإمارة حددت عشر جزر من بين ما اجمالي يبلغ 33 ، كمحميات طبيعية بحرية توجد فيها أشجار القرم. 

وتعتبر جزر: السينية والضب والغلة والحالة والحرملة وحاتم والأكعاب، من أبرز مؤسسات الجذب في الإمارة، حيث تنمو فيها أشجار القرم بكثافة، وتعيش ضمنها أنواع متعددة من الطيور المهاجرة والمقيمة، والتي من أهمها: مالك الحزين والنور، والفاق. 

كما تعد مرتعا للكثير من الحيوانات البرية، مثل الغزلان والأرانب البرية. 

وتتكاثر على السواحل السلاحف البحرية. 

وفي إمارة الفجيرة هناك أربع محميات برية غير معلنة رسميا، وهي: الحفية، احفرة، زكت، الغوب. 

ومعظمها حادثة في مناطق جبلية وضمن أودية غنية بالتنوع النباتي، ما يتطلب إعلانها رسميا، ومن بعد ذلك إدارتها بآلية اشتمل المحافظة على التنوع الحيوي. 

ولا تحوي إمارة رأس الخيمة أية محميات معلنة رسميا، مع العلم أنه يوجد فيها خمس محميات طبيعية غير معلنة رسميا. 

القرم.. شجرة الماء تنتشر شجرة القرم في العديد من المحميات الطبيعية في الإمارات، وتصنف هذه الشجرة، من جنس نباتات الأيكة الشاطئية، والتي تسكن على الماء المالح، في منطقة المد والجزر عند الشواطئ، وعرف العالم هذه الشجرة، منذ القدم، وكتب عنها العالم الإغريقي ثيوفراستس، الذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد، واستعرض عدد من الفوائد الطبيعية لها. 

وتتصف هذه الأشجار بسماكة أوراقها، والتي لا يوجد فيها أشواك، في حين تصل جذورها في قاع البحر، ويبلغ ارتفاعها من 2 إلى 4 أمتار. 

كما أنها تجتذب أنواعا كثيرة من الطيور البرية والبحرية، وذلك للاحتماء بها من الحيوانات ومن حرارة الشمس في وقت الظهيرة، إذ تحقق هذه الأشجار تكيفا طبيعيا عند مرور الهواء عبرها، كما تتجمع الأسماك قريباً منها. 

1982 أعلن في العام 1982، وبشكل رسمي، عن محميات : حتا والخوانيج وند الشبا والعازلة، في دبي). 

كما أصدر رسميا في العام 1995، عن محميات ضدنا والعقة والبدية والفقيت، في الفجيرة. 

وفي سنة 1998 أصدر عن محميات بحيرة الوثبة (في أبوظبي)، ورأس الضعف والعوير وجبل علي للحياة الفطرية( في دبي). 

وتبعها في 2000 إعلان محمية صير بو نعير في الشارقة، بعد ذلك مروح في أبوظبي سنة 2001 .

قوانين 

من أبرز القوانين الصادرة في الإمارات، في خصوص استقلال وحماية البيئة، القانون الاتحادي رقم (24) الصادر عام 1999، بخصوص حماية البيئة وتنميتها في الدولة، وأيضا القانون الاتحادي رقم (11) الصادر عام 2002 في خصوص متابعة وتنظيم الاتجار بأنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض، إلى طرف الكثير من القوانين والقرارات والنظم.

موسوعة الحل موسوعة سعودية شاملة تضم تصنيفات متعددة تغطي كافة جوانب المعرفة .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل يناير 9، 2020 في تصنيف دليل الامارات بواسطة admin (64.5ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل يوليو 11 في تصنيف دليل الامارات بواسطة admin (64.5ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل يناير 24، 2020 في تصنيف دليل الامارات بواسطة admin (64.5ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل يناير 19، 2020 في تصنيف دليل الامارات بواسطة admin (64.5ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل يناير 19، 2020 في تصنيف دليل الامارات بواسطة admin (64.5ألف نقاط)
...