0 معجب 0 شخص غير معجب
سُئل في تصنيف منوعات بواسطة (57.3ألف نقاط)

جدول جرعات الأنسولين لمرضى السكر ، الأنسولين يستخدم في علاج مرضى السكر المرتفع، والأنسولين يعد هرمون في جسد الإنسان شُغله هو أن يرتب مستويات سكر الجلوكوز في الدم، ويتحكم في دخوله إلى الخلايا في جسد الإنسان لكي تقوم بالاستفادة منه حتى يتم الحصول على طاقة لقيام الجسم بالوظائف الرئيسية، أيضًا يتم استعمال الأنسولين في العلاج لعدة المرضى الذين يكون عندهم نقص في إفراز الأنسولين في أجسامهم.



جدول جرعات الأنسولين لمرضى السكر

في البداية ينبغي على الطبيب أن يقوم ببعض الفحوص؛ لكي يتأكد أن المريض بحاجة بالفعل إلى أنسولين، وحساب الجرعات يختلف بنحو لا يستهان به من شخص إلى آخر، ومن جدير بالذكر أن حساب الجرعة يختلف على وفق سن المريض وأيضًا على وفق وزنه، وعلى وفق ما يقوم به من نشاط في اليوم الواحد، وأيضًا على وفق استجابة الجسم للعلاج.

لذلك يخبرنا الدكاترة أنه ليس هناك جرعات مستقرة لكل الناس، بل يتم تقسيم الجرعة الخاصة بالأنسولين في اليوم إلى جرعتين إلى أن يرد المريض إلى ثلثي جرعة الأنسولين في الصباح وثلثها في المساء.

كيف يتم حساب جرعة الأنسولين

الطبيب يقوم بحساب جرعة المريض في اليوم من خلال أنه يقوم بضرب وزن جسد المريض بالكيلوجرام في 0.55 فلو كان وزن المريض مثلًا مائة كيلو غرام فإن جرعته اليومية تكون خمسة وخمسون وحدة من الأنسولين في اليوم الواحد؛ لكي تلبي احتياجاته الرئيسية، ومن جدير بالذكر أن هذا الرقم غير ثابت، فبعد انتظام المريض في الجرعة فإن الطبيب يضيف مستويات السكر في الدم؛ حيث أن عدد من الأشخاص عندهم مقاومة للأنسولين، ولا بد أن تتعدى الجرعة في اليوم الواحد لعدة الأفراد والبعض الآخر يكون جسده مستجيب للمعالجة بنحو ممتاز، وقد تكون جرعات أقل كافية، والهدف من إعطاء الأنسولين هو المحافظة على مستويات السكر في الدم بدون تعرض المريض لارتفاع السكر للبعد عن المضاعفات.
 

الأنسولين المائي والأنسولين العكر

لا ريبة أن الأنسولين المائي والأنسولين العكر يعدان نوعين من العلاج بالأنسولين الذي من جانبه يستعمله الدكاترة لتقليل مستوي السكر في الدم.

الأنسولين العكر: يتم استعماله بآلية أساسية في معظم الحالات ويُعد أنه نوعين من الأنسولين، فوري المفعول وطويل المفعول، ويكون الحقن بجرعات يتم تحديدها من قبل الطبيب عقب الأكل.

الأنسولين المائي: هو أنسولين فوري المفعول لا غير، ويتم استعماله في الحالات العاجلة لكي يتحكم الطبيب في مستويات السكر في الدم بنحو سريع.
 

معلومات هامة عن الأنسولين


الأنسولين هو هرمون موجود في جسد الإنسان يقوم عضو البنكرياس بإفرازه، وهو يعتبر بروتين مكوناته فرقة من الأحماض الأمينية التي تتحكم بنحو كبير في دخول الجلوكوز إلى خلايا جسد الإنسان، وحين تنقص مستويات الأنسولين في الدم في جسد الإنسان، فإن ذلك الجسم يتألم من منع استطاعته على أداء وظائفه، وفي الواقع يتم تزايد الجلوكوز في دم الإنسان ويقوم بإلحاق الأضرار بالأوعية والشعيرات الدموية، ويتعرض لمضاعفات كثيرة يسببها داء السكري، ومن جدير بالذكر أن جرعات الأنسولين يعطيها الطبيب بنحو محسوب ومدروس على لجنة حقن يتم إعطاؤها أسفل الجلد.

أنسولين فوري المفعول جدًا:

هذا الطراز من الأنسولين يشرع مفعوله في الظهور عقب نحو عشرة دقائق من الحقن بالجرعة التي نصح بها الطبيب، ومفعول هذا الطراز من الأنسولين يدوم من ثلاثة إلى أربعة ساعات، ولا بد من أن تؤخذ هذه الجرعة قبيل الأكل بنحو ربع ساعة، وله لون صاف تقريبًا.

أنسولين فوري المفعول:

وهذا الطراز من الأنسولين يشرع في الظهور عقب نحو منتصف ساعة من الجرعة، ومفعوله يدوم ما بين ثلاث إلى خمس ساعات تقريبًا، وهذه الجرعة لا بد من تناولها قبيل الأكل بنصف ساعة تقريبًا، ولونه يتميز بأنه شفاف.

أنسولين متوسط المفعول:

وهذا الطراز من الأنسولين يشرع في الظهور عقب نحو ساعة من تناول المريض للجرعة المحددة، ويتواصل مفعوله ما بين ست إلى اثني عشرة ساعة، ولا بد من تناول هذه الجرعة في الصباح قبيل الإفطار وفي الليل قبيل النوم.

أنسولين بطيء المفعول:

هذا الطراز من الأنسولين يشرع مفعوله في الظهور عقب نحو ساعتين إلى ثمان ساعات من تناول المريض للجرعة المحددة، ويتواصل مفعوله ما بين ثمانية عشرة ساعة إلى أربع وعشرين ساعة، ولا بد من تناول هذه الجرعة في الصباح قبيل الإفطار وفي الليل قبيل النوم.

أنسولين مُختلط:

هذا الطراز يعد طراز آخر من الأنسولين ومختلف عن الأنواع الماضية في التركيب، حيث أن له وُجِهَ مختلفة، ومفعوله فوري جدًا لدرجة أنه يكون في نفس الوقت.

لماذا يحتاج المريض جرعات الأنسولين

عندما يصاب المريض بمرض السكر من نوعه الأول فإنه في العادة يكون طفل ما زال صغيرًا قد تعرض لإصابة بالتهاب فيروسي كان سببًا في إيقاف عمل البنكرياس عنده عن العمل، وهنا لا بد من أن يستبدل الأنسولين الطبيعي بحقن للأنسولين تعمل على إعطاء جسد الطفل بالمستويات اللازمة منه، وإذا لم يعطى العلاج في موعده المعين أو إذا تأجل فإنه تحدث مضاعفات غير محمودة تمتد إلى الغيبوبة أو الوفاة لا قدر الله في عدد من الأحيان.

لكن في أوضاع مرضى السكري من الطراز الثاني وهو ما يصيب في العادة المرضى البالغين، قد يكون ذلك بداعي عوامل وراثية أو نظام حياة غير معتدل وغير صحي، وهذه العوامل كلها قد تتسبب في أن الجسم يقوم بمقاومة الأنسولين الطبيعي فيه، وقد يكونون في احتياج إلى أخذ عدد من الأدوية التي تساعدهم على الوقف من مستويات السكر في الدم، حيث أن البنكرياس عندهم لا يوجد به عيب ويعمل بنحو جيد لكن مع مرور الزمن فإن أجسامهم تقاوم المرض فيتم الضغط على عضو البنكرياس لكي يقوم بفرز الكثير من الأنسولين، بعد ذلك عقب ذلك يكون مرهق بنحو كبير؛ فيتوقف عن إخراج الأنسولين، وعلى ذلك يشعر المريض باحتياج للأنسولين من الخارج؛ فيقوم حينئذ الطبيب بوصفه له.

نصائح هامة قبل العلاج بالأنسولين

توجد عدد من الوسائل المتنوعة والمختلفة: لا بد لمريض السكر أن يعرف أنه توجد وسائل كثيرة ومتعددة لتعاطي جرعات الأنسولين لمن لا يحب الحقن توجد أقلام وتوجد أيضًا مخضات عليك أن تطرح طبيبك وتتحدث معه عن الوسيلة التي تناسبك.

تحدث مع طبيبك: عليك أن انخفاض طبيبك لكي تعرف حالتك بالتفصيل، وأفضل طرق العلاج.

قياس مستويات السكر في مراحل قريبة: عليك أن تقوم بقياس مستويات السكر في الدم من وقت إلى آخر لكي تعرف ما أدت إليه حالتك الصحية.

معرفة الأعراض:

عليك أن تعرف الأعراض جيدًا التي تصنع عن تراجع مستويات السكر في الدم وهي تتمثل فيما يلي:

زيادة ضربات القلب.

الإحساس بالبرد فجأة.

غثيان ودوار.

الإحساس بالجوع.

عند الإحساس بهذه الأعراض لا بد على الفور من تناول الطعام أو شرب العصائر.

أما تزايد نسبة السكر في الدم فيصاحبه هذه الأعراض: الإحساس بالعطش.

كثرة التبول.

صعوبة في التنفس.

غثيان وقيء.

ومن جدير بالذكر أنه عند تزايد مستويات السكر في الدم لا بد من إستفسار الطبيب لكي يتم تحديد جرعة الأنسولين التي تناسبك عزيزي القارئ.

الثقافة الصحية والطبية للمريض جعل المرض إحتمالية أحسن في الحياة.

تعلم إعطاء الحقن الخاصة بالأنسولين لنفسك بدون معونة أحد.

تعلم تخزين الأنسولين بنحو صحيح حتى لا يفسد.

اجعل نفسك دائمًا على استعداد تام لارتفاع أو تراجع مستويات السكر.

هناك نوعان من جرعات الأنسولين؛ أولهما هو جرعة الأنسولين التي يمكن تناولها من أجل إعادة مستوى سكر الدم المرتفع إلى النطاق المستهدف، ويطلق على هذا الطراز من جرعات الأنسولين "جرعة التصحيح".

على الجانب الآخر، الطراز الثاني من جرعات الأنسولين هو الجرعة التي يمكن تناولها لتغطية أو حرق الكربوهيدرات في الوجبات الغذائية، وهذا الطراز يطلق عليه أنسولين وقت الطعام أو أنسولين الوجبة.

وعادةً ما يتناول الشخص حوالي 50-65 في المائة من جرعته الكلية اليومية على شكل أنسولين الوجبات.

عموماً موضوعنا اليوم هو جرعة الأنسولين الاصلاحية وكيفية حسابها.

وهذا هو استفسار الكثيرين.

ماهي الجرعة التصحيحية:

يُعطى الشخص جرعة التصحيح حينما يرفع مستوى سكر الدم عن المستوى العالي للنطاق المستهدف، وهذا يمثل نطاق مستويات سكر الدم الذي حالته فريق علاج السكري المسؤول عن حالة المريض، والذي سيجعل السكري لديه أسفل نطاق السيطرة، ومما لا ريبة فيه، أن مريض السكري يرغب في أن تقع أرقام سكر الدم الخاصة به في النطاق المستهدف لأطوال مدة ممكنة، وتوصي الجمعية الأميركية لداء السكري (ADA) بنطاق سكر الدم يتراوح من 70 إلى 130 ملجم/ ديسيلتر قبل الوجبات وأقل من 160 أو 180 ملجم/ ديسيلتر عقب الوجبات لكثير من البالغين.

ويتعين على فريق العناية الصحية تعديل هذه الأرقام وفق كل حالة فردية، ويجب التذكر أنه كلما نجحت من الحفاظ على مستوى سكر الدم داخل النطاق تتحسن مستويات معدلات السكر التراكمي (A1C) الخاصة بك، (لاحظ أن مستوى A1C يعطيك متوسطًا لثلاثة أشهر من مستويات سكر الدم الخاصة بك).

ستتغير كمية الأنسولين في جرعة التصحيح التي تتلقاها الشخص اعتمادًا على مدى تزايد مستوى سكر الدم لدى المريض، وتحسب عدد الوحدات التي يجب إستلامها من أجل إعادة مستوى سكر الدم مجددًا إلى النطاق المستهدف باستعمال عامل الاستجابة للأنسولين الشهير باسم (ISF).

عامل الاستجابة للأنسولين (ISF).

إن عامل الاستجابة للأنسولين الخاص بك يُحدد عدد الميليجرامات لكل ديسيلتر (ملجم/ ديسيلتر) التي ستخفض مستوى سكر الدم لديك عن طريق وحدة واحدة من الأنسولين، على مسعى المثال: إذا كان من المترقب أن تؤدي وحدة واحدة من الأنسولين إلى تقليص نسبة سكر الدم لديك 50 ملجم/ ديسيلتر، إذن فستكتب نسبة ISF)) التالي: 1:50.

قد تكون بالفعل على درايةٍ بعامل الاستجابة للأنسولين الخاصة بك من علاج الحقن اليومية المتعددة.

 استخدام عامل الاستجابة للأنسولين لتصحيح مستويات سكر الدم.

استخدم نطاقك المستهدف لكشف عدد وحدات الأنسولين التي ستحتاج إليها من أجل إعادة نسبة سكر الدم إلى نطاقك الطبيعي.

أولًا: حدد رقمًا يسقط في نصف نطاقك لاستعماله بوصفه رقمًا مستهدفًا لإجراء حساباتك، إذا كان نطاقك المستهدف مثلاً يتراوح بين 80 و120 ملجم/ ديسيلتر، على مسعى المثال، اختر رقمًا يسقط في نصف النطاق واحسب من هذا الرقم.

فمثلا لحساب جرعة التصحيح حينما يكون النطاق المستهدف 80-120 ملجم/ ديسيلتر، يمكنك استعمال رقم مستهدف 100 ملجم\ديسيلتر.

فمثلاً لو كان مستوى السكر لديك الآن هو 200 ملجم/ ديسيلتر وعامل الاستجابة للأنسولين هو 1:50، يمكنك حساب وحدات أنسولين التصحيح عن طريق القي نسبة سكر الدم المستهدفة (في هذه الحال، 100 ملجم/ ديسيلتر) من سكر الدم الجاري (في هذه الحال، 200 ملجم/ ديسيلتر).

بعد ذلك قم بقسمة الرد على ISF)) من أجل معرفة وحدات الأنسولين التي تحتاج إليها للعودة مجددًا إلى الرقم المستهدف، 100 ملجم/ ديسيلتر. وتكون المعادلة كالتالي: 200 -100=100 100÷50= 2 جرعة التصحيح الكلية = وحدتان حساب عامل الاستجابة للأنسولين (ISF) قد تتساءل كيف يمكنك معرفة عامل الاستجابة للأنسولين لديك ISF)).

بلا شك، سيساعدك فريق علاج السكري المسؤول عن حالتك على حساب أول ISF)) حينما تستهل العلاج باستعمال مضخة الأنسولين أو العلاج المكثف بالأنسولين، إلا أنه بإمكانك أيضا حساب العامل بنفسك، تستهل العملية بقاعدة 1700 أو قاعدة 2000. إذا كنت بحاجة إلى مزيدٍ من الأنسولين لتقليل نسبة سكر الدم لديك فستستخدم قاعدة 1700، وإذا كنت بحاجة إلى أنسولين أقل لتقليل نسبة سكر الدم لديك، إذن يمكنك استعمال قاعدة 2000.

في هذا المثال، سنستخدم قاعدة 1700، ابدأ بقسمة 1700 على الجرعة اليومية الكلية التي تستخدمها، فستكون جرعتك اليومية الكلية 34 وحدة.

1700 ÷ 34 = 50 هذا يعني أنك ستحتاج تقريبًا إلى وحدة واحدة من الأنسولين لتقليل مستوى سكر الدم لديك بمقدار 50 ملجم/ ديسيلتر، وبهذا يكون ISF)) 1:50.
 

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

موسوعة الحل موسوعة سعودية شاملة تضم تصنيفات متعددة تغطي كافة جوانب المعرفة .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل مارس 27 في تصنيف منوعات بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل أغسطس 29، 2019 في تصنيف منوعات بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل سبتمبر 8، 2019 في تصنيف منوعات بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل أغسطس 26، 2019 في تصنيف منوعات بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل يوليو 27، 2019 في تصنيف منوعات بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
...