0 معجب 0 شخص غير معجب
سُئل في تصنيف منوعات بواسطة (57.3ألف نقاط)

كيف اعرف عندي هشاشة عظام ؟ يمكن لمرض هشاشة العظام أن يتسلل إليك من غير أي أعراض ظاهرة، لكن في عدد من الأحيان توجد “أعلام حمراء” ينبغي أن تريد منك تنفيذ الاختبار. 

مرض هشاشة العظام 

غالباً ما يطلق على داء هشاشة العظام “المرض الصامت” بسبب أن اختفاء العظام يطرأ بشكل تدريجي من غير أي درجات أو أعراض، وفي الختام يصبح الهيكل العظمي ضعيفًا وهشًا لدرجة أنه حتى الوقوع الطفيف من تزايد التوقف أو نتوء أو حركة غير متوقعة يمكن أن يؤول إلى كسر في العظم. 

المرض “غير مرئي” على الرغم من أنه قد يكون هناك ثلاث درجات محتملة لترقق داء هشاشة العظام والتي ينبغي أن تدفعك إلى طلب الفحص والمشورة من طبيبك، خاصة إذا كان عمرك 50 عامًا أو أكثر. 

إذا كان لديك عوامل خوف لمرض هشاشة العظام، على مسعى المثال، إذا كنت امرأة عقب توقف الطمث، أو كنت تتناول جلوكورتيكوزيدات لأزيد من ثلاثة أشهر، أو تعاني من نقص الكالسيوم أو فيتامين (د) فلا تترقب حتى تقابل الأعراض للفحص. 

إن داء هشاشة العظام هو حالة عديمة الأعراض حتى تقابل كسراً، ما إذا كان الكسر موجودًا في معصمك أو مفصل الفخذ أو العمود الفقري، إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام، فقد يطرأ ذلك لأنك حدثت أو ترتطم بشيء ما بآلية ما، حينما كنت أصغر سنًا، من المحتمل أن تكون قد أضرت بعظامك. 

الكسور الناجمة عن هشاشة العظام مكلفة من حيث الزمن والمال، وأيضا تهويل صحي خطير، حيث إنهم يميلون إلى طلب إقامة أطول في المستشفى مقارنةً بمعظم الحالات الأخرى التي تستلزم الاستشفاء بين كبار السن، وتتحمل أعلى المصروفات الطبية. 

إذا نجحت من تحديد اختفاء العظام مبكرًا، فيمكنك اتخاذ إجراءات لخفض خوف الإصابة بهشاشة العظام. 

كيف اعرف عندي هشاشة عظام ؟ 

1. وضع التوقف المنحنى أو اختفاء تدريجي للطول يمكن أن يطرأ الظهر المنحدر نتيجة لكسور هشاشة العظام المتنوعة في العمود الفقري، مما يؤول إلى فقدانه انحناءة الطبيعي، وعند سقوط الفقرات في العمود الفقري (أي كسور الفقرات)، يشرع ظهرك في التقدم إلى الأمام، وهذا يمكن أن يتطور بشكل تدريجي من غير أن يلاحظ. 

وعندما تضعف عظام العمود الفقري في العمود الفقري و تستهل في الانهيار ، فقد يكون هناك فقد للارتفاع، حتى بدون ظهور الظهر بنحو ملحوظ. 

يحدث عدد من اختفاء الطول بنحو طبيعي مع تقدمنا في العمر، إلا أنه يطرأ بعجالة أكبر وبسبب آلية متعددة في مرضى هشاشة العظام، وإذا كنت قد فقدت أزيد من 3 سم في الطول (ما يرفع قليلاً عن 1 بوصة)، فهذه علامة على تواجد خلل ما. 

يمثل نقص تشخيص الكسور الفقرية أزمة في كافة أجزاء العالم، حيث يلفت انتباه الدكاترة فحسب ثلث هذه الكسور، وإنه مصدر مخاوف بسبب أن أحد كسور العمود الفقري غالبًا ما يؤول إلى مزيد من الكسور وقد يختتم الأمر بالمرضى إلى مُتتالية من الكسور الموهنة إذا تركوا من غير علاج. 

2. معاناة الظهر المفاجئة من غير أي سبب واضح في مرضى هشاشة العظام، يمكن أن يطرأ كسر في العمود الفقري تلقائيًا أو نتيجة لشيء تافه مثل الانحناء لربط رباط الحذاء، ويجب على أي شخص بالغ يتألم من معاناة الظهر المفاجئة أو القوية بدون أي سبب واضح تنفيذ مزيد من التحقيق، حيث إنها علامة تنبيه محتملة لكسور العمود الفقري بداعي هشاشة العظام. 

قد يكون الألم شديدًا لدرجة أن المريض غير انتعش أو قد يكون أقل حدة، وفي الحالة الأخيرة، يمكن للمرضى تأخير الذهاب إلى الطبيب والانتظار ببساطة لتهدأ معاناة الظهر. 

لسوء الحظ، صرح العديد من مرضى هشاشة العظام أن أطبائهم منحهم ببساطة مسكنات للألم من غير بحث هشاشة العظام كسبب أساسي محتمل. 

إذا كنت تعاني من معاناة الظهر غير المبررة، فعليك أن تريد من طبيبك تنفيذ فحص كامل يشمل تقييمًا لصحة العظام. 

3. تواجد كسر عقب حادث طفيف إذا كان عمرك أزيد من 50 عامًا وتعاني من كسور عقب شيء طفيف مثل الانزلاق على الرصيف أو حركة مفاجئة، فهذا مؤشر على أن لديك عظام ضعيفة وتحتاج إلى تقييم وعلاج هشاشة على الأرجح. 

سواء كان كسر العمود الفقري أو كسر في الرسغ أو مفصل الورك، فإن أي كسر غير مفسر أو كسر ناتج عن حادث منخفض الصدمة (مثل الوقوع من تزايد التوقف أو أقل) لا يجب تجاهله. 

تأكد من “جعل أول كسر لك هو الأخير” عن طريق طلب الاختبار، والاستمرار في علاج هشاشة العظام إذا جرى وصفه. 

نصائح للفحص عن داء هشاشة العظام 

نصائح للفحص عن داء هشاشة العظام بالإضافة إلى هذه “الأعلام الحمراء” الثلاثة، هناك عوامل أخرى قد تلفت إلى إرتفاع خوف الإصابة بهشاشة العظام والحاجة إلى التقييم. 

أكمل اختبار أخطار الإصابة بهشاشة العظام في دقيقة واحدة من معرفة ما إذا كان لديك أي عوامل خوف معترف بها. 

إن التنبيه من عوامل الخطر والحصول على التقييم والعلاج في وقت باكر إذا لزم الأمر هو الخطوة الأولى حوالي مستقبل انتعش خالٍ من كسور الهشاشة والإعاقة ذات الصلة وفقدان جودة الحياة. 

من ينبغي أن يخضع للتفتيش ضد هشاشة العظام ؟ يجب أن يشرع الرجال والاناث الذين تتعدى أعمارهم عن 50 عامًا التكلم مع طبيبك حول عوامل خوف الإصابة بهشاشة العظام لكشف ما إذا كانوا بحاجة إلى الفحص. 

بشكل عام، فإن من ينبغي فحصهم لمرض هشاشة العظام يشمل: 

النساء الأكبر سنا من 65. 

الرجال الأكبر سنا من 70. 

أي شخص بالغ تعرض لإصابة بكسر عقب سن الخمسين. 

النساء اللاتي لديهن أزيد من عامل خوف آخر غير القوقاز أو ما عقب توقف الطمث (على مسعى المثال، تاريخ عائلي لمرض هشاشة العظام ووزن الجسم المنخفض). 

البالغين الذين مِعِهُم حالة صحية تتعدى من خوف هشاشة العظام. 

البالغون الذين يتناولون أدوية يمكن أن تتعدى من خوف هشاشة العظام، مثل المنشطات أو موانع الحمل التي تعطى عن طريق الحقن أو عدد من علاجات السرطان. 

لأن اختفاء العظام يشرع بدون أعراض ملحوظة، ينبغي أن يطرأ الفحص بنحو مثالي قبل أن يكون لديك سبب للقلق. 

اعراض داء هشاشة العظام المبكرة 

قد تعاني من كسر هشاشة قبل تشخيصك بفقدان العظام أو هشاشة العظام، وهذا يعني أن معصمك أو ظهرك أو ورك أو عظم آخر مكسور نتيجة لصدمة طفيفة إلى معتدلة، مثل الوقوع تحت عقب تزايد الوقوف. 

قد يؤول التأثير الخفيف الناجم عن التعثر أو الوقوع أو التصادم بواحد من الأشياء التي لم يتم كسرها أو تكسيرها في السنوات الماضية إلى وقوع كسور في المستقبل عند الإصابة بفقدان العظام أو هشاشة العظام. 

إذا واجهت هذا الطراز من الكسر وكان عمرك أكبر من 50 عامًا، فإن المعاهد الوطنية للصحة توصي بالتحدث مع طبيبك حول فحص اختفاء العظام أو اختبارات أخرى اختفاء العظام. 

اعتمادًا على النتائج، قد تحتاج إلى مباحثة خيارات العلاج التي يمكن أن تعاون في تقليل فقد العظام. 

عندما رأى الباحثون في سجلات 47171 امرأة، معظمهن في أوائل الستينات من العمر، وكان لديهن هشاشة، وجدوا أن نحو واحد من بين كل خمس سيدات يعرفن أنهن مصابات بهشاشة العظام مسبقًا. 

بالنسبة للغالبية، دفعهم الكسر إلى التكلم إلى الطبيب حول صحة العظام، ومع ذلك، وفقًا للتقرير، الذي بثّ في عام 2014 في ترقق العظام الدولي، شرعت ندرة قليلة من النساء مراقبة العلاج المصمم لحظر وقوع كسر آخر. 

في عدد من الأحيان ستواجه الألم والتورم فور وقوع الوقوع أو الصدمة، حتى لو كنت تعتقد أنه قد يؤذيك، وتشير الأكاديمية الأمريكية لجراحة العظام إلى أنك قد تلاحظ أيضًا أن المنطقة المصابة تبدو خارج المحاذاة، بداعي الكسر. 

في أوضاع أخرى، قد تشعر بالألم، كما في ظهرك، ولكن لا يمكنك ملاحقته إلى حدث واحد، ويمكن أن يكون ألم الظهر أيضًا نتيجة لكسر في العمود الفقري ، حيث قد يدوم الألم لفترة ستة أسابيع في حين تلتئم عظامك، وإذا كنت تشك في أن الكسر ممكن، فاستشر طبيبك. 

علاج هشاشة العظام 

إذا جرى تشخيص داء هشاشة العظام عقب كسر منخفض التأثير، فيلزم علاج الكسر أولاً، والخطوة التالية هي أن تستهل العلاج لخفض خوف وقوع مزيد من الكسور. 

من المحتمل أنك ستحتاج إلى أدوية لتخفيف الآلام أثناء شفاء الكسر، على مسعى المثال: مسكنات الألم ، مثل الباراسيتامول والكودايين وأحياناً والمورفين. 

الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية)، مثل ايبوبروفين ونابروكسين. 

تشمل العلاجات للتقليل من خوف هشاشة العظام : الكالسيوم وفيتامين د. البايفوسفونيت (أليندرونات ، ريزدرونات ، إيباندرونيت ، إيتدرونات ، زوليدرونات. 

هرمون الغدة الدرقية. 

رالوكسيفين. 

الكالسيتونين. 

دينوسوماب. 

العلاج بالهرمونات البديلة . 

السترونتيوم رانيلات. 

اختيار الدواء المناسب لهشاشة العظام 

هناك العديد من الأشياء التي ينبغي التفكير فيها عند تعيين الدواء المناسب لهشاشة العظام : جنسك: حيث جرت الموافقة على عدد من أدوية هشاشة العظام لكل من الرجال والنساء، في حين جرت الموافقة على عدد من الأدوية للنساء فقط. 

عمرك: عدد من الأدوية هي الأفضل للنساء الأصغر سنًا عقب توقف الطمث في حين البعض الآخر أحسن للنساء الأكبر سناً، ولا ينصح بتناول دواء هشاشة العظام للنساء قبل توقف الطمث، ومع ذلك، قد تستفيد الشابات اللائي يتناولن أدوية أو لديهن تشوشات معروفة بأنها تسبب اختفاء العظام والكسور من علاج هشاشة العظام.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

موسوعة الحل موسوعة سعودية شاملة تضم تصنيفات متعددة تغطي كافة جوانب المعرفة .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل سبتمبر 17، 2019 في تصنيف خدمات عامة بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل ديسمبر 15، 2019 في تصنيف منوعات بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل مارس 27 في تصنيف السعودية بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل سبتمبر 28، 2019 في تصنيف السعودية بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
...