0 معجب 0 شخص غير معجب
سُئل في تصنيف دليل الامارات بواسطة (57.3ألف نقاط)

بحث عن مجتمع الامارات بين الماضي والحاضر الامارات بين الماضي والحاضر pdf مقارنة بين الامارات قديما وحديثا الامارات قديما وحديثا بالصور نص معلومات عن الامارات قديما وحديثا تقرير عن تطور دولة الامارات التجارة في الامارات قديما وحديثا تقرير عن مجتمع الامارات انجازات دولة الامارات موضوع.

image

بحث عن مجتمع الإمارات بين الماضي والحاضر

ننشر لكم في هذا المقال استكشاف عن مجتمع الإمارات بين المنصرم والحاضر فالأمارات تعد هي الأمة التي لا تعرف ماضيها لن تكون قادرة على التأقلم مع حاضرها، ولا تعرف كيف تكوّن مستقبلها، وقد ذكر ذلك الزعيم المؤسس للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حينما قال: “أمة لا تعرف ماضيها ليس لها الحاضر ولا المستقبل”، ودولة الإمارات العربية المتحدة لا تكون أمة من الأمم التي تاريخها ثابت، حيث يمتد تاريخها إلى أزيد ما يقرب من سبعة آلاف سنة تقريبًا، كما يبدو من العديد من النقوش وبعض الرسومات إلى طرف عدد من المكتشفات الأثرية التي أوضحت عنها البعثات الدولية كما جرى تقسيم الفترات التاريخية التي تتبع لدولة الإمارات العربية المتحدة على عدة أقسام متنوعة. 

أقسام الفترات التاريخية لدولة الإمارات: 

أولا: حضارة الإمارات العربية المتحدة في عصر ما قبل التاريخ: بدأت الحفريات الأثرية في الإمارات العربية المتحدة مع كَشْف مقابر أم النار في أبوظبي التي كان لها تأثير كبير في كشف النقاب عن تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة العميقة الجذور، وتشهد كافة الاكتشافات الأثرية في هذه الجزيرة على الحضارات القديمة التي ازدهرت في المنطقة لمدة طويلة، اعتبارا من العصور الحجري القديم أو العصر الحجري الحديث (6000 قبل الميلاد – 3500 قبل الميلاد) حتى ختام العصر الحديدي (1300 قبل الميلاد – 300 قبل الميلاد). 

ثانيا: الحضارة الإماراتية في العصر الحجري الحديث (6000 قبل الميلاد – 3500 قبل الميلاد): وكان أول دليل على هذا العمر هو المستوطنة البشرية في منطقة الإمارات العربية المتحدة، جرى الوجود على أثر المجتمعات البدوية، وكانت هذه المجتمعات تسكن على حرفة الصيد وتجميع النباتات، كما كانت هناك عدة مقابر مختلطة في جبل البحيص في الشارقة وأدوات ورؤوس في جزيرتي دلما ومروة في أبوظبي. 

وقد تميز هذا العصر بظهور الفخار، كما يبدو في العديد من الاكتشافات في الشارقة وأم القيوين ورأس الخيمة وأبو ظبي، ويعتقد أن هذه الاكتشافات تعود إلى ما يسمى مدة العبيد، وهي جزء من العصر الحجري الحديث، وترجع إلى الألفية السادسة قبل الميلاد. ثالثًا: الحضارة الإماراتية في العصر البرونزي (3200 قبل الميلاد – 1300 قبل الميلاد): وينقسم هذا العمر الخاص بالعصر البرونزي إلى ثلاث مراحل وهما كما ياتي: 

أولا: مدة جبل حفيت : تمتد هذه المرحلة من 3200 قبل الميلاد إلى 2500 قبل الميلاد، وقد سميت بذلك، بداعي المقابر الموجودة في جبل حفيت قرب من منطقة العين في إمارة أبوظبي، وتتميز هذه المرحلة بتصنيع النحاس المزدهر،كما جرى كَشْف الكثير من المقابر الصغيرة، والتي تأخذ شكل النحل في تلك المنطقة، جرى الوجود على مستوطنة زراعية ضخمة في منطقة العين، مما يشير على أن الناس يعيشون على زراعة محاصيل الذرة والقمح. 

أهم الوثائق القديمة التي جرى اكتشافها من هذا العصر هي المقابر الجماعية، والمستوطنات القديمة في جبل حفيت ومنطقة الهيلي في العين، وأيضاً مقابر مختلطة في جبل الإمارة قرب من منطقة الذيد في الشارقة. 

ثانيًا: مدة أم النار : وتمتد هذه المرحلة من 2500 قبل الميلاد إلى 2000 قبل الميلاد، وقد سميت بهذا الاسم نتيجةً لاكتشاف جزيرة أم النار في أبو ظبي في نصف الخمسينيات، وجرى الوجود على أربعين تلال، والعديد من المقابر المستديرة والعديد من المقابر الجماعية في مواقع أم النار، وبالقرب من هذه المقابر جرى الوجود على أطلال كذلك من مستوطنة مع المنازل الحجرية والأواني الحجرية المماثلة لأدوات الجنازة، كما جرى الوجود على أدوات أخرى، تستعمل في الطبخ. 

ووجدت البعثات الأثرية بيت يحتوي على سبع غرف مستطيلة، كما جرى الوجود على أنحاء من الفخار والأواني الحمراء وعظام الماشية والأسماك والسلاحف والإبل وأيضا أدوات النحاس، وهذا يشير على أن شعبها كان يعتمد على صيد الأسماك في هذه الفترة. 

وكانت مدة أم النار تصور ذروة الحضارة البرونزية حيث أقامت صلات تجارية قوية، مع حضارة بلاد ما بين النهرين وحضارة هارابان في وادي السند. 

واكتشفت البعثات الأثرية بقايا مشابهة لتلك الموجودة في أم النار في شمال الإمارات، مثل المويهات في عجمان والأبراك في أم القيوين وبديا في الفجيرة، والكلاب في الشارقة والشامل في رأس الخيمة. 

ثالثا: مدة وادي السوق: تمتد هذه المرحلة من 2000 قبل الميلاد إلى 1300 قبل الميلاد، وجرى تسميته بهذا الاسم نسبةً إلى أحد المواقع في وادي سوق، بين العين والساحل العماني، أبرز الاكتشافات الأثرية في هذه المرحلة هي عدد من المقابر والرؤوس والأواني والذهب والمجوهرات الفضية في رأس الخيمة وخورفكان وجبل البحيص في الشارقة والقصيص في دبي. 

وتشير هذه الاكتشافات إلى أن هذه الحضارة شهدت انتكاسات في هذه الفترة، ربما تكون بداعي التحولات المناخية القاسية، أو إلى ختام تجارة النحاس مع بلاد ما بين النهرين.

حضارة الإمارات العربية المتحدة في العصر الحديدي (1300 قبل الميلاد – 300 قبل الميلاد): 

يمتد هذا العصر من 1300 قبل الميلاد إلى 300 قبل الميلاد، والآثار في هذه المرحلة كانت في ذروة ازدهارها، وأهم الوثائق القديمة التي جرى اكتشافها في هذا العصر هي القرى التي استعملت نظام الري بالفلج في منطقتي الرميلة وقارن بنت سعود في العين، وأبوظبي والمستوطنات الكبيرة المحصنة في مويلح وتل أبرق في أم القيوين والشارقة.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

موسوعة الحل موسوعة سعودية شاملة تضم تصنيفات متعددة تغطي كافة جوانب المعرفة .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل يناير 7 في تصنيف دليل الامارات بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل يناير 28 في تصنيف دليل الامارات بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل يناير 28 في تصنيف دليل الامارات بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل يناير 24 في تصنيف دليل الامارات بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
...