0 معجب 0 شخص غير معجب
سُئل في تصنيف منوعات بواسطة (35.6ألف نقاط)
عُدل بواسطة

اعراض فيتامين د علاج نقص فيتامين د علاج فيتامين د اعراض نقص فيتامين د النفسيه اعراض نقص الفيتامينات نقص فيتامين د عند الاطفال علاج نقص فيتامين د بالقران ماهي اعراض فيتامين د اعراض ارتفاع فيتامين د.

محتويات

  • اعراض نقص فيتامين د
  • اعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء
  • اعراض نقص فيتامين د عند الفتيات
  • اخطر اعراض نقص فيتامين د
  • اعراض نقص فيتامين د النفسيه
  • اعراض نقص فيتامين د على العضلات
  • اعراض نقص فيتامين دال بالتفصيل
  • اعراض نقص فيتامين د على الجلد
  • اعراض نقص فيتامين د عند الاطفال

إن مهنة فيتامين (د) الرئيسية هي الحفاظ على تعادل المعادن في الجسم، وبالأساس مستوى الكالسيوم والفوسفور. 

حيث ينمي فيتامين (د) عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة الزائدة لهذه المعادن في الكلى، كما ويتحكم بدخول وخروج المعادن في العظام. 

بالإضافة إلى ذلك، تلفت أبحاثٌ جديدة إلى أن لفيتامين (د) دورًا هامًّا في تنظيم عمليات نمو الخلايا، بما في ذلك قَمْع نمو الخلايا السرطانية وزيادة نشاط الجهاز المناعي. 

أهم مصادر فيتامين د 

تتمثل أبرز مصادر فيتامين د في التالي: الإنتاج الذاتي في الجلد أسفل تأثير الإشعاع فوق البنفسجي: إذ تتحول المادة الخام دِيهيدروكوليستيرول 7 (7 - Dehydrocholesterol) إلى طليعة الفيتامين Pre vitamin D3) D3) وفي الختام إلى فيتامين Vitamin D3) D3). 

تزويد خارجي مصدره الغذاء: يتواجد فيتامين (د) في الأغذية التي منبعها من الحيوانات، وهو مطابق بشكل تام لفيتامين (D3) الذي يتم تصنيعه في أجسامنا. من ناحيةٍ أخرى، فإن فيتامين (D2) مصدره من الأغذية النباتية. 

يتواجد فيتامين (د) في أنواع خاصة من الأغذية مثل الكبد وصفار البيض وزيت السمك. 

الاستهلاك اليومي الموصى به هو 400 – 600 وحدة عالمية (0،1 وحدة عالمية = 0،025 م"غ). 

يمكن إتاحة هذه الكمية أيضًا عن طريق التعرض للشمس. 

في الولايات المتحدة الأمريكية متبع إضافة فيتامين (د) صناعيًّا إلى الحليب ومنتجاته. 

تفاصيل هامة عن فيتامين D 

فيتامين (د) في الواقع هرمون من أسرة هرمونات الإستيروئيد، يخضع تصنيعه في جسمنا، لرقابةٍ صارمة، وآلية تصنيعه مشابهة لتلك التي تتعلق ب الهرمونات الأخرى. 

يجب أن يمشي الفيتامين في تطورات في الكبد والكُلى، قبل أن يكون جاهزًا وظيفيًّا، في الكبد يمشي الفيتامين بعملية هيدروكسلة (Hydroxylation) والتي يصنع عنها هيدروكسي الفيتامين hydroxyvitamin D25) D25). 

تتحول الغالبية العظمى من فيتامين (د) إلى هذا المُنْتَج، وتعيين هذه المادة في الدم يعكس حالة فيتامين (د) في الجسم. 

تتم في الكُلى عملية هيدروكسلة إضافية من أجل الحصول على ثنائي هيدروكسي الفيتامين Dihydroxyvitamine D 1,25) D 1,25) إن هذا المُنْتَج هو المشتقة الهورمونية النشطة لفيتامين (د). 

يخضع تصنيع ثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D في الكُلى لرقابةٍ مشددة: في حالة يكون فيها مستوى الكالسيوم أو الفوسفور منخفضًا، أو مستوى هرمون الغدة الدرقية في الدم مرتفعًا، يزداد تصنيع المشتقة النشطة لفيتامين (د)، والعكس صحيح. 

إن الإصابة بسوء التغذية أو بأدواء في الجهاز الهضمي والتي تؤدي من جانبها إلى شدة في عملية امتصاص الغذاء وعدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، يصنع عنها نقص في فيتامين (د)، تراجع مستوى الكالسيوم في الدم، تشوشات في تَكَلُّس العظام ولأمراض مثل: الكُساح عند الأطفال ولين العظام عند البالغين. 

القدرة المتدنية على امتصاص فيتامين (د) في الأمعاء، وتدنٍّ كفاءة الإنتاج الذاتي لفيتامين (د) في جيل الشيخوخة، قد تؤدي إلى نقص في فيتامين (د) لدى كبار السن. بعد فهم نظام تحويل المواد من أجل الحصول على فيتامين (د)، تبين أن أمراض الكبد قد تؤدي إلى تراجع في مستوى هيدروكسي الفيتامين في الدم؛ والفشل الكُلوي يؤول لاضطرابات في تصنيع ثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D، وأن أزمة مشابهة تظهر في حالة القصور الوظيفي في الغدة الدرقية. 

يتقوض التوازن في هذه الحالات، في مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم، وتنتج عن ذلك أمراض العظام المختلفة. 

النساء وفيتامين D 

إن فقدان الإستروجين لدى النساء عقب سن اليأس، له تأثير سلبي على تصنيع المعادن وذلك نظراً للانخفاض في تصنيع ثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D والانخفاض في كمية المُسْتقبِلات لثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D. 

يؤدي الهبوط في مستوى ثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D ونشاطه، إلى إرتفاع نشاط الغدة الدرقية وتقوية عمليات تفتيت العظام، مما يؤول إلى هشاشة العظام . 

بالإضافة إلى ذلك، يُعْرَفُ مرضان وراثيان هما نتيجة لمقاومة الجسم لفيتامين (د): في الطراز الأول هنالك تصنيع منخفض جدًّا لثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D والنوع الثاني يتميز بعدم تواجد المُسْتقبِلات لثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D في الخلايا المستهدفة. 

في كلتا الحالتين فإن الأعراض هي بداعي نقص في فيتامين (د). 

أعراض نقص فيتامين (د) 

أعراض نقص فيتامين (د) تضم ما يلي : 

  • الإرهاق المزمن. 
  • أمراض المناعة الذاتية (مثل التَّصَلُّب المتعدد ، التهاب المفاصل، الخ.) 
  • الألم المزمن والمتواصل في أعضاء متعددة في الجسم. 
  • ترقق العظام (ضعف بطيء في العظام نتيجة لاستنزاف مخزون الكالسيوم في الجسم) تطور أمراض القلب، صعود ضغط الدم ونوبات قلبية. 
  • مضاعفات نق ص فيتامين (د) إن داء هشاشة العظام وترققها هي الأعراض الكلاسيكية التي تتعلّق مع نقص فيتامين (د) في الجسم. 

تأثير نقص فيتامين د 

ويؤثر نقص فيتامين D على الإنسان على النحو التالي: يؤدي النقص في الفيتامين، لا سيَّما لدى الأطفال، لأمراض الهشاشة التي تصنع عنها تشوُّهات حادة في الهيكل وعظام الأطراف. 

أما لدى البالغين، فإن النقص في فيتامين (د) قد يؤول إلى ضعف العضلات والعظام. 

إن فرقة السكان المعرضة لخطر أكبر للإصابة بنقص فيتامين (د) هم: المسنون أشخاص يعانون من وزن مفرط نساء مرضعات أشخاص يُعَرِّضون أجسادهم بنحو محدود لأشعة الشمس المصابين بمرض التليُّف الكيسي أو أمراض التهابية في الأمعاء. 

طريقة علاج نقص فيتامين (د) 

علاج نقص فيتامين (د) يتم عن طريق: التعرض لأشعة الشمس تناول أغذية غنية أو مدعمة بفيتامين (د) تناول حبوب تشمل على الفيتامين حقن الفيتامين داخل الوريد. 

بالنسبة للمرضى الإصابات باضطرابات أيْضِيَّة، فإنهم يعالجون عن طريق ثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D أو نظائر اصطناعية له.

يعد فيتامين "د" من الفيتامينات الهامة التي يتطلبها الجسم باستمرار، ولكن لا يدرك كثيرون منا أهميته بالرغم من أن نقصان نسبة هذا الفيتامين في الدم تؤدي إلى أعراض بليغة مثل العدوى المتواصلة أو كسور العظام. 

لذلك من الأهم الوعي بعلامات نقصان فيتامين "د" جيدا حتى نهتم في البداية بتناول هذا الفيتامين وثانيا أن نبدأ باستشارة الطبيب إذا كنا نعاني من أحد منها. 

هذه العلامات يذكرها موقع "Health Line" في: 

المرض والعدوى باستمرار

إذا كنت واحدا ممن يتلقطون العدوى بيسر فربما هذه علامة على نقص فيتامين "د" فواحدة من أبرز وظائف هذا الفيتامين هو الحفاظ على جهاز المناعة قويا ليواجه البكتريا والميكروبات التي تسبب المرض، فهو يتداخل مباشرة مع الخلايا المسئولة عن محاربة العدوى. 

فإذا كنت دائما ما تصاب بالبرد والإنفلونزا على مسعى المثال، فهذه علامة على نقص فيتامين "د"، فالدراسات والأبحاث تربط أيضا بين نقص هذا الفيتامين وأمراض الجهاز التنفسي مثل البرد والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي. 

الإرهاق والتعب 

الإرهاق والتعب الدائم له العديد من الأسباب من بينها نقص فيتامين "د" والذي غالبا ما يتم تجاهله كسبب محتمل، فالدراسات تقول إن تراجع نسبة هذا الفيتامين في الدم يتعلق بالإرهاق الحادّ والذي له تأثير سلبي على نوعية الحياة، ومستوى الطاقة لدى الفرد. 

ففي دراسة أجريت على فرقة من الممرضات يعانين التعب الدائم عثر أنهن لديهن نسبة متدنية من فيتامين "د". 

كما وجدت الدراسة أن 89% من الممرضات يعانين نقص فيتامين "د". 

آلام العظام والظهر واحدة من وظائف فيتامين "د" الحيوية هي الحفاظ على صحة العظام، فهو يساعد على امتصاص الكالسيوم، لذلك تصبح معاناة الظهر والعظام من أزيد العلامات الشائعة لنقص الفيتامين. 

فقد وجدت فرقة كبيرة من الدراسات صلة بين نقص فيتامين "د" وآلام الظهر المزمنة، واحدة من هذه الدراسات ربطت بين نقص فيتامين "د" وآلام الظهر في 9000 متطوع. 

ووجدت الدراسة أن نقص فيتامين "د" يسبب معاناة الظهر القوية التي تعرقل هؤلاء الأفراد من أداء عملهم اليومية. 

هل تعاني الاكتئاب؟ 

ربما حان الزمن بسبب أن تنظُر في السبب فربما نقص فيتامين "د" هو السبب خلف ذلك. 

فقد ربط الباحثون في الدراسات بين نقص فيتامين "د" والإصابة بالاكتئاب لدى كبار السن. 

كما وجدت دراسة أخرى صلة بين تناول فيتامني "د" والتعافي من الاكتئاب خصوصا الاكتئاب الموسمي الذي يطرأ في الشهور الباردة. 

ضعف شفاء الجروح 

إذا كنت تعاني من ضعف التئام الجروح فقد يكون السبب هو نقص فيتامين "د" فالدراسات تقول إن هذا الفيتامين مسئول عن تصنيع عدد من السيارات التي تعمل على إرجاع تجديد الجلد كجزء من عملية شفاء الجروح. 

كما يساعد الفيتامين على التحكم في الالتهاب ومحكافحة العدوى وهي جزء هام جدا من عملية التعافي من الجروح، فالدراسات كشفت أن الأفراد الذين مِعِهُم نقص فيتامين "د" كان مِعِهُم نسبة مرتفعة من الالتهاب والذي يعرض التئام الجروح للخطر. 

فقدان الشعر 

بالرغم من أن الضغط العصبي هو السبب الشائع لسقوط الشعر، لكن نقص فيتامين "د" هو سبب هام لسقوط الشعر كذلك. 

ويعتبر مرض مثل الثعلبة الذي يوصف بأنه يطرأ تساقطا شديدا في الشعر من الرأس وغيره من مناطق الجسم، يتعلق بداء الكساح والذي يسبب لين العظام في الأطفال نتيجة لنقص فيتامين "د". 

في دراسة أجريت على فرقة من الأفراد الإصابات بالثعلبة عثر أن نقص فيتامين "د" يتعلق بسقوط قوى في الشعر. 

هل تشعر بآلام في العضلات من وقت لآخر؟ 

  • عليك إذًا أن تستشير الطبيب فيما إذا كان نقص فيتامين "د" هو السبب، فهناك أدلة على أن نقص الفيتامين يتعلق بآلام العضلات عند الكبار والبالغين. 
  • وفي إحدى الدراسات عثر أن 71% من الاشخاص الذين يعانون الألم المزمن مِعِهُم نقص في فيتامين "د". 
  • وهناك دراسات أخرى كشفت أن أخذ جرعات معينة من فيتامين "د" تعاون في تخفيف معاناة العضلات المزمنة. 
  • فيتامين "د" يلعب دورا حيويا في امتصاص الكالسيوم، فكبار السن الذين يعانون اختفاء العظام ويعتقد أنهم بحاجة إلى الكالسيوم، ولكنهم في المصداقيه بحاجة إلى فيتامين "د" كذلك. 
  • فانخفاض كثافة المعادن في العظام هي حالة مرضية تدل على أن العظام تفقد الكالسيوم وغيرها من المعادن، وهذا يرفع أخطار تعرض كبار السن وخاصه النساء منهم إلى الكسور. 

ففي دراسة كبيرة أجريت على 1100 إمرأة في نصف العمر في مرحلة سن اليأس أو عقب سن اليأس، عثر العلماء رابطا قويا بين تراجع نسبة فيتامين "د" وتدنٍّ كثافة المعادن في العظام.

اعراض نقص فيتامين د على المناعة 

أحد أبرز طوابق فيتامين (د) هو الحفاظ على نظام المناعة قويًا حتى تستطع من محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للمرض، حيث يتفاعل فيتامين د مباشرة مع الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى. 

فإذا كنت غالبًا ما تصاب بالمرض، خاصةً مع نزلات البرد أو الأنفلونزا، فقد يكون تراجع مستويات فيتامين د عاملاً مساهماً، حيث كشفت العديد من الدراسات تواجد علاقة بين التهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي ونقص فيتامين د. 

وقد عثر عدد من الدراسات أن تناول مكملات فيتامين د بجرعة تمتد إلى 4000 وحدة دولية، قد يخفض من خوف الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي. 

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه بواسطة (35.6ألف نقاط)

اعراض نقص فيتامين دال التي تتعلق بالنشاط 

يؤثر نقص فيتامين د بنحو كبير على النشاط، حيث يمكن أن يكون للإحساس بالتعب مسببات عديدة، وقد يكون نقص فيتامين د واحداً منها، ولسوء الحظ غالبًا ما يتم تجاهله كسبب محتمل، وقد كشفت دراسات أن مستويات الدم المتدنية للغاية من فيتامين د يمكن أن تسبب التعب الذي له تأثير سلبي قوى على جودة الحياة وخاصًة لدى النساء، والاناث المرضعات بصفة خاصة. 

ووجدت الدراسة أن النساء ذوات مستويات الدم أقل من 20 نانوغرام / مل أو 21-29 نانوغرام / مل من فيتامين د، كن أزيد عرضة للتعب والإرهاق من أولئك اللاتي لديهن مستويات الدم أزيد من 30 نانوغرام / مل (13). 

اعراض نقص فيتامين د على العظام 

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام بعدد من الطرق، وقد يكون ألم العظام وآلام تحت الظهر درجات على منع كفاية مستويات فيتامين د في الدم، وقد وجدت الدراسات صلة بين نقص فيتامين د وآلام تحت الظهر المزمنة، حيث عثر الباحثون أن الأفراد الذين عانوا من نقص فيتامين د كانوا أزيد عرضة لتلك الآلام المزمنة. 

أيضاً فيتامين (د) يلعب دوراً حاسماً في امتصاص الكالسيوم واستقلاب العظام، واكتشف الباحثون تواجد علاقة شديدة بين تراجع مستويات فيتامين د وتدنٍّ كثافة المعادن في العظم، قد يكون تناول كمية كافية من فيتامين د والحفاظ على مستويات الدم بداخل النطاق الأمثل حنكة موفقة من أجل حماية كَومَة العظام والحد من أخطار الكسور. 

أعراض نقص فيتامين د على الجلد 

الشفاء البطيء للجروح عقب الجراحة أو الإصابة قد يكون علامة على أن مستويات فيتامين د لديك متدنية للغاية، حيث أن فيتامين د يرفع من تصنيع السيارات التي تعتبر حاسمة، لتشكيل الجلد الجديد كجزء من عملية التئام الجروح. 

ووجدت الدراسات أن أولئك الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين (د)، كانوا أزيد عرضة للإصابة بمستويات أعلى من درجات الالتهابات التي يمكن أن تعيق عملية الشفاء. 

اعراض نقص فيتامين دال على الشعر 

حينما يكون اختفاء الشعر شديدًا، فقد يكون ناتجًا عن داء أو نقص في المغذيات، حيث ارتبط تساقط الشعر لدى النساء بهبوط مستويات فيتامين د. 

مرض الثعلبة هو داء مناعي ذاتي يتميز بفقدان قوى للشعر من الرأس وأقسام أخرى من الجسم، وهو يتعلق بالكساح، وهو داء يسبب لين العظام عند الأطفال بداعي نقص فيتامين (د). 

اعراض نقص فيتامين د على العضلات 

هناك عدد من الدلائل على أن نقص فيتامين د قد يكون سبباً محتملاً لألم العضلات لدى الأطفال والبالغين، فهناك علاقة بين الألم المزمن وتدنٍّ مستويات فيتامين د في الدم، والتي قد تكون نتيجة للتفاعل بين الخلايا العصبية التي تستشعر الألم والفيتامين. 

الأعراض النفسية لنقص فيتامين د

قد يكون الاكتئاب علامة على نقص فيتامين، حيث ربط الباحثون بين نقص فيتامين (د) والاكتئاب، ولاسيما لدى كبار السن، وقد كشفت عدد من الدراسات أن إعطاء فيتامين د للأشخاص الذين يعانون من نقصه يساعد على تطوير الاكتئاب، بما في ذلك الاكتئاب الموسمي الذي يطرأ خلال الأشهر الباردة. 

موسوعة الحل موسوعة سعودية شاملة تضم تصنيفات متعددة تغطي كافة جوانب المعرفة .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل يوليو 26 في تصنيف منوعات بواسطة admin (35.6ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
سُئل منذ 2 أيام في تصنيف منوعات بواسطة admin (35.6ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل منذ 2 أيام في تصنيف منوعات بواسطة admin (35.6ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل منذ 3 أيام في تصنيف منوعات بواسطة admin (35.6ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل منذ 3 أيام في تصنيف منوعات بواسطة admin (35.6ألف نقاط)
...